انتخابات الرابطة بالارقام


انتهت انتخابات رابطة الكتاب الاردنيين على غير ما اراده وتوقعه البعض واطلق في سبيله ماكينة اعلامية معروفة وحافظ تيار القدس الثقافي بالتحالف مع التيار القومي على رئاسته للرابطة للمرة الثالثة على التوالي..

ومن اجل توضيح ما حدث نورد الارقام التقريبية التالية لشرح ما لا جدوى من شرحه بالكلام:-

اولا: توزع الناجحون من تيار القدس بين اليساريين (مؤيد عتيلي وموفق محادين) وبين القوميين (انصاف قلعجي وهشام عودة) وبين المستقلين (حسين نشوان, جعفر العقيلي, مها المبيضين, رمزي الغزوي).

ثانيا: فيما يخص الكتل الانتخابية و (فتحة العداد) الخاصة بكل منها والتشريك بين الكتل والمرشحين فقد حصد تحالف تيار القدس الثقافي والتيار القومي ثمانية مقاعد من اصل 11 مقعدا وكانت فتحة العداد عند هذا التحالف على النحو التالي: مئة صوت من (400) مقترع اعطوا بين 9-11 من القائمة مقابل 67 صوتا للتجمع (36 اعطوا القائمة كاملة).

وقد تجاوز ال¯ (200) صوت اربعة مرشحين بينهم ثلاثة من تيار القدس هم حسين نشوان وجعفر عقيلي وموفق محادين مقابل ماضي من التجمع وفيما يخص التشريك (اصوات من مختلف الكتل والمستقلين لبعض المرشحين) فقد نال تيار القدس اعلى نسبة من التشريك خاصة موفق محادين وحسين نشوان وجعفر عقيلي اضافة الى يوسف ضمرة (مستقل) واحمد ماضي (التجمع).

اما التشريك بين الكتلتين والمستقل ضمرة, فابرز ما فيه, ما ناله ضمرة حوالي اربعين صوتا من التجمع وحوالي 33 صوتا من القدس شكلت نصف الاصوات التي حصل عليها كما تصدر جعفر عقيلي من القدس قائمة التشريك من التجمع (25 صوتا) ثم نشوان (19) ثم عودة (18 صوتا) وتراوح بقية القدس بين ثمانية وعشرة اصوات من التجمع وبالمقابل تصدر ماضي من التجمع قائمة التشريك من القدس (16 صوتا) ثم الهدهد وفخري صالح والحوامدة (14 صوتا)..

ثالثا: اكدت انتخابات الرابطة على الحقائق التالية: اخفاق المجاميع الاقليمية - الاصوات العالية للزميلات سواء اللواتي نجحن من تيار القدس (انصاف قلعجي ومها المبيضين) او اللواتي اخفقن من التجمع (الجمزاوي والهدهد) - نسبة التشريك العالية والاوراق المختلطة - عدم تأثر الكتل الرئيسية بالخلافات الداخلية فيها مهما علا شأن رموز هذه الخلافات.

رابعا: بخلاف ما نشرته بعض الصحف حول توزيع اللجان على اعضاء الهيئة الادارية, فقد عرض تحالف القدس والتيار القومي على الزملاء الثلاثة الناجحين من التجمع لجنتين من اللجان التالية (الداخلية والفروع - الثقافة والاعلام - العضوية - المالية) محتفظا لنفسه (بالخارجية وامانة السر والرئيس ونائبه). وقد رفض الزملاء في التجمع هذا العرض مصرين على (الخارجية) وقد رفض تحالف القدس والتيار القومي ذلك لما تمثله هذه اللجنة من لون كان ولا يزال عنوان (الخلاف) في الرابطة.