هيئة الأوراق المالية بصدد تطبيق نظام لغة تقارير الأعمال الموسعة


اخبار البلد – عدنان شملاوي
ستقوم هيئة الأوراق المالية بتطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية للشركات المدرجَة، وذلك باستخدام لغة تقارير الأعمال الموسعة extensible Business Reporting Language ( EXRL) .
وتعرف لغة تقارير الأعمال الموسعة على أنها لغة للاتصال الإلكتروني للبيانات التجارية والمالية والتي أحدثت ثورة في إعداد تقارير الأعمال في جميع أنحاء العالم، وذلك كونها تتيح مزايا عديدة في مجال إعداد وتحليل ونقل المعلومات التجارية، كما تتيح أيضًا وفورات في التكاليف، وتساعد على زيادة الكفاءة وتحسين الدقة والموثوقية لكافة المشاركين في تزويد أو استخدام البيانات المالية.
وتساعد لغة تقارير الأعمال الموسعة على تحسين المعاملات من خلال تعزيز الإفصاح والشفافية في الأسواق عبر تطبيق التقنيات المتقدمة مما يسهل من عرض وتخزين واستخدام البيانات المالية الكترونياً، وتوصيل المعلومات في الوقت المناسب لتتلاءم مع التطورات الاستثمارية في الأسواق والمعاملات المباشرة في تداول الأوراق المالية.
وعلاوة على ذلك، يسمح هذا النظام للمستثمرين والمحللين الماليين بتحليل البيانات بسرعة ودقة نظرًا لقدرته على ترتيب وتصنيف البيانات المالية بطريقة تسهل المقارنة عموديًا وأفقيًا، مما يؤدي إلى تحقيق الجودة العالية وإلى تحليل دقيق متعمق
توفر لغة تقارير الأعمال الموسعة للشركات آلية محددة لنشر جميع أنواع المعلومات، بما في ذلك البيانات المالية وإفصاحات الشركات، مما يوفر الوقت والجهد، ويزيد من دقة وصحة البيانات الخاصة بكافة الأطراف ذات الصلة، بما في ذلك الشركات المدرج ومستخدمي البيانات.
والنظام المطبق في العديد من الاسواق المالية المتقدمة سوف يتيح للهيئة الافصاح على البيانات والافصاحات لدى وصولها للهيئة خلال دقائق معدودة
ويأتي هذا الاجراء في اطار سعي الهيئة المتواصل لمواكبة آخر التطورات العالمية والالتزام بالمعايير الدولية