26 ألف فرصة عمل مستحدثة بالأردن في 6 أشهر

اخبار البلد

 

ارتفع معدل الوظائف التي استحدثها الاقتصاد الأردني خلال النصف الأول من العام الحالي، بنسبة 52.9%، لترتفع إلى 26 فرصة عمل، مقارنة بـ17 ألف خلال الفترة المماثلة من 2016، وفقاً لدائرة الإحصاءات العامة.

وبحسب تقرير حول نتائج مسح فرص العمل المستحدثة خلال النصف الأول من 2017؛ بلغ عدد الوظائف الجديدة حوالي 43 ألف وظيفة، فيما بلغ عدد الوظائف المفقودة حوالي 16 ألف وظيفة.

وحقق شهر أبريل الماضي أعلى نسبة من إجمالي صافي فرص العمل المستحدثة، تلاه شهر يونيو من نفس العام، واحتل القطاع العام القطاع الأكبر من نسب تلك الوظائف بـ64%، مقابل 28% للقطاع الخاص.

وبلغ صافي فرص العمل المستحدثة للذكور حوالي 20 ألف فرصة، بينما بلغ صافي فرص العمل للإناث حوالي 6 آلاف فرصة عمل، بحسب التقرير.

واستحوذ سكان محافظة العاصمة عمَّان على النسبة الأعلى من صافي فرص العمل المستحدثة، فيما يخص توزيع صافي فرص العمل المستحدثة حسب المحافظات كمكان إقامة، في حين خلت محافظة "الكرك" من شاغلي تلك الوظائف.

وكانت بيانات دائرة الإحصاء العامة الأردنية،كشفت ارتفاع معدل البطالة بنسبة 18.2%خلال الربع الأول من عام 2017،عن نظيره من العام الماضي والبالغ 14.6%.

جدير بالذكر، أن متوسط أسعار المستهلك "معدل التضخم"، تراجع بنسبة 0.4%خلال شهر يوليو الماضيعلى أساس شهري.

وكانمعدل التضخم بالأردن شهد ارتفاعاً في شهر يونيو الماضيبنسبة 0.1% على أساس شهري.