الى والدي ....

 

 

.......أكتب بقلب ميت لا يدري هـل كان هذا الأمـر حقيقية أم كابـوس مروع... أكتب هذا الموضـوع وأنا في حيره من أمـري وأتساءل هـل يعقل بأنه ذهـب إلى الأبد..... ان أصعب لحظات الحياة . لحظة فراق .. والفراق ان تفارق روحك من تحب وتحترم ...ان ساعة الوداع أو الفراق هي الساعة التي لاتنسى واللوعة فيها لاتبلى والحرقة هي التي تبقى ونارها تلهب الأحشاء ودموع تحرق وعيون تنثر العبرات ..

الفراق أصعب الكلمات التي عرفها بني البشر في الحياة وأكثر كلمة يكرهها القلب في الدنيا لما لها من تأثير في حياة الإنسان حتى ولو مضى على الفراق مدة طويلة والفراق أصعب لحظة في الحياة عندما تعرف ان هذه اللحظة أخر لحظات ترى فيها من تحب وتحترم فتكون الدموع على الخدين من لوعة الفراق .

عندما يفارق  الإنسان من  يحب فهي تكون لحظه تسهر فيها العيون وتبكى فيها القلوب لحظة الفراق  هي اللحظة التي تهدم فيها أجمل وأروع اللحظات الذي عاشها في الحياة هي اللحظة التي تجعل حياته مليئة باليأس والحزن والبكاء .... لحظه اذا جاءت للفرد في الحياة تجعله يعمل مافى وسعه حتى ألا تأتى مرة أخرى لأنها هي اللحظة التي يشعر خلالها  الرغبة في الموت لكي يتخلص من لحظة  ما أصعبها تجعل حياه الفرد مليئة باليأس  والظلام وتصبح القلوب مليئة بالحزن والعذاب وتجعل العقل يتوقف عن التفكير والتوقف عن الأحلام التي يتمنى ان يحققها في الحياة .

في هذه اللحظة يودع الإنسان  نفسه ويواسى روحه ويداوي جرحه ويبكى بكل دموعه ومن ثم يودع أحبابه بأصعب من حر الجمر على الأكباد  فيها يودع الإنسان  من أحب واخلص له في حبه  وتقديره واحترامه والقلب يقطر حزنا والعين تقطر دما لادموعا والدموع تجف والقلب يرجف فلا هناك دموع ولا هناك شعور بما يدور حوله.
ما بعد الفراق  هي اللحظة التي يحاول فيها الإنسان ان ينسى ويحاول ان يجعل كل شيء مجرد ذكرى ترد على الخاطر اللحظة التي تجعل قلبك أسير قلبه هي اللحظة التي تحاول فيها السيطرة على مشاعرك هي اللحظة التي تحاول الرجوع فيها إلى من احترمت وأحببت.......

"لما تقدم فأقول لوالدي  الذي أحببت ومازلت ورغم تقادم السنين في ذكرى وفاته السادسة  إلا انه في الذكرى باق  وفي الخاطر  لايفارق وفي كل جملة تحكى وتقال وفي كل مقال ومقام لأنه أكثر بني البشر قربا لي ...."

فكما قال زميل خليجي لي عندما قصصت له حكايتي مع والدي الذي عاش بسيطا ومحبا لكل بني البشر ورحل بسيطا ومؤمنا بان محبة الناس غاية لا تدرك وكيف لا أتماسك نفسي عند زيارة قبره وكيف أنني كنت  أتحدث معه بلغة المزاح التي كانت سائدة بيننا  كأصدقاء أكثر من كوني ابنا وهو أبا  قال لي هذا الصديق  مخاطبا والدي في قبره وعلى لساني  :-
يا قبر أنا لاجيت يمك تمنيت
إني بداله تحت الأحجار مدفون
ودي يكون الحي عمري وأنا الميت
لو الثمن كل المخاليق يفنون
يا قبر فيك اللي على ابني ناديت
دايم وأنا مع قرة العين مشطون
يا قبر لو تدري بعد ويش كنيت
لتقول ليت الموت ما كان مسنون
يا قبر والله عنه ما يوم سجيت
اسمع صدى صوته وأنا منه محزون
كم مرةٍ باسمه على ابني ناديت
والناس من حولي يقولون مجنون
اذكره حتى يوم فالفرض صليت
والناس باسمه لا بغوني ينادون
ما تدري انه كان لنا شمعة البيت
وانه يساوي الكون والكون والكون
واني أشوفه كل ما أصبحت وأمسيت
قدام عيني خطوته دوم بالهون
ما أنساه لو إني دلهت و تناسيت
ودنياي عقبه يا ملا مالها لون
وقت العزاء لوي تظاهرت وأخفيت
حزني عن اللي في فقيدي يعزون
لكن تراني من كثر صبري ازريت
وعقب العزاء بيحت أنا كل مكنون
الله من ليلٍ بتاليه ونيت
ونة كريمٍ داخل السجن مديون
والله من ضلعٍ بعاليه عديت
ودموع عيني فوق خدي يهلون
أنا اشهد إني عقب فرقاه وليت
والحال عقبه صار من دون في دون
يا قبر أنا بانشدك بالحزن حسيت
في قلب ابن  صار بالهم مطعون
هذا شعوري يوم يمك تعنيت
والله يفرج هم قلبٍ به شجون
مرحوم ياللي طلته كنها الليت
أعداد ناسن في الحرم جو يصلوون
ومرحوم ياللي في المرض حيل عانيت
اعداد ما يبغض هل القدس شارون
وأنا اطلب الله يوم للمقبرة جيت
الصبر والسلوان والثالث العون
ما غيره أحدن في حياتي ترجيت
ورضيت بأمر اللي له الكاف والنون...................