59 مليون دينار حجم التبادل التجاري بين الأردن و باكستان

اخبار البلد

 

التقى رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الاعمال الاردنيين حمدي الطباع و أعضاء من الجمعية الخميس مع السفير الباكستاني لدى المملكة شفاعت الله شاه ، وتم خلال اللقاء بحث سبل تنمية العلاقات الاقتصادية بين الاردن وباكستان وتعزيز مبادلاتهما التجارية.

 
وحسب بيان صحافي للجمعية الخميس، أشار الطباع الى ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، والذي بلغ 59 مليون دولار العام الماضي، مرجعا ضعف هذا التبادل الى عدم توفر خط جوي منتظم ما يؤثر بشكل مباشر على تنقل رجال الأعمال والمستثمرين.
 
واقترح تنظيم معرض لتسويق المنتجات الباكستانية في الاردن بالتنسيق مع الجمعية، والتعاون في استقبال وفد من رجال الأعمال الباكستانيين للإطلاع عن كثب على الفرص وعوامل الجذب الإستثمارية المتوفرة بالمملكة.
 
وأوضح الطباع إلى الميزات التي يمكن للمستثمر الباكستاني أن يستفيد منها من خلال اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الاردن مع كبرى الاسواق العربية والعالمية، ومنها الولايات المتحدة الامريكية وكندا وتركيا والاتحاد الاوروبي ما يفتح المجال واسعاً أمام الصادرات لدخول تلك الأسواق معفاة من الرسوم الجمركية.
 
الى ذلك لفت اعضاء بمجلس ادارة الجمعية إلى عدم وجود معرفة كافية عن السوق الباكستانية وطبيعة تركيبه، مشددين على ضرورة تبادل الزيارات للوفود التجارية للإطلاع عن كثب على الفرص الإستثمارية والفرص الاقتصادية بالاضافة لامكانية التعاون بمجال السياحة واستقبال أفواج سياحية من باكستان.
 
بدوره، دعا السفير الباكستاني للإطلاع على المنتجات والبضائع والصناعات الباكستانية، في ظل توفر أكثر من منصة لعرض وترويج هذه المنتجات لما تتمتع به من ميزات تنافسية.
 
وأشار إلى قيام الباكستان بتصنيع العديد من الأجهزة الطبية والمعدات وإعادة تصديرها إلى دول أخرى مثل ألمانيا والهند، ما يعد أبرز الأسباب التي تضعف التبادل التجاري مع الدول الأخرى.