"الأوراق المالية" تطالب "الفوسفات" بتوضيح حقيقة المفاوضات مع "ميتسوبيشي"

أخبار البلد – خاص

طالبت هيئة الأوراق المالية، شركة مناجم الفوسفات الأردنية بإصدار بيان علني يؤكد أو ينفي أو يصحح الخبر الذي نشرته يومية "الرأي" الأردنية، بتاريخ 13 تموز الجاري تحت عنوان "ميتسوبيشي اليابانية تبحث شراء حصة في الفوسفات".

وكانت يومية الرأي قد نشرت خبراً منسوباً إلى مصادرها الخاصة، تشير من خلاله إلى أن الشركة اليابانية بدأت منذ شهرين تقريباً بزيارات متفرقة إلى شركة مناجم الفوسفات للإطلاع على واقع الشركة والتباحث مع المسؤولين فيها من أجل التفاوض معهم لشراء حصة من أسهم الشركة.

وقد تسبب الخبر بإحداث مضاربة في سوق الأسهم نجم عنها ارتفاع سعر سهم شركة الفوسفات من 275 قرشاً إلى 290 قرشاً خلال 3 أيام فقط.

وبناء على ما شهده السهم من مضاربات وطلبات شراء من قبل مستثمرين، مدفوعة بالخبر الذي نشرته يومية الرأي، دعت هيئة الأوراق المالية شركة الفوسفات واستناداً لأحكام الفقرة (ب) من تعليمات إفصاح الشركات المصدرة والمعايير المحاسبية ومعايير التدقيق، إلى إصدار بيان علني يؤكد أو ينفي أو يصحح المعلومة التي وردت في الخبر الذي نشرته الرأي، وتزويد الهيئة بنسخة منه، خلال ثلاثة أيام عمل.

وبحسب تقصي أجرأه موقع (أخبار البلد) فقد اتضح أن يومية (الرأي) سبق لها وأن نشرت خبراً شبيهاً في شهر نيسان 2015، تحت عنوان "ميتسوبيشي وبي سي أس مهتمتان بحصة بروناي في الفوسفات". وجاء فيه أن مصادر مطلعة في قطاع التعدين، كشفت عن اهتمام شركتي "ميتسوبيشي اليابانية" و"بي سي إس الكندية" بشراء حصة سلطنة بروناي في شركة مناجم الفوسفات، وأن ممثلين عن الشركتين زاروا مواقع تابعة لشركة الفوسفات.


صورة ذات صلة