213 مليون دينار مدفوعات إلكترونية بواسطة "الخلوي"

اخبار البلد

 

أظهرت بيانات رسمية، أن أجمالي قيمة الحركات على نظام الدفع بواسطة الهاتف النقل وصلت الى قرابة 213.19 مليون دينار حتى نهاية حزيران الماضي.

وكشفت البيانات الصادرة عن البنك المركزي واطلعت عليها "هلا أخبار"، أن عدد العملاء المسجلين على النظام بلغ لنهاية شهر حزيران 2017 قرابة 85.369 الف مسجل.

وفيما يتعلق باجمالي الحركات على النظام، أظهرت البيانات قيمة "المبالغ المحصلّة" من خلال النظام قرابة 80.765 مليون دينار تمت من خلال 2.282 الف حركة.

وبينت أن عدد حركات "الدفع " من خلال النظام بلغت قرابة 483 حركة وبقيمة وصلت الى 55.68 مليون دينار .

وبلغ عدد حركات "تحويل الأموال" من خلال النظام قرابة 1.872 الف حركة، وبقيمة سجلت 36.487 مليون دينار، أما حركات "المشتريات" فبلغت قيمتها 1.908 مليون دينار وبعدد حركات بلغ 484 حركة.

وأظهرت البيانات ان عدد عمليات الدفع الالكتروني التي تمت من خلال النظام على " ايفواتيركم"، سجّل 1.129 الف حركة وبقيمة اجمالية بلغت 36.999 مليون دينار .

وتقدم 4 شركات خدمات الدفع و 5 بنوك خدمة الدفع بواسطة الهاتف النقال لعملائهم في المملكة.

وأطلق البنك المركزي الأردني خدمة الدفع بواسطة الهاتف النقال، بعد استكمال البنية التحتية وجميع متطلبات النظام المركزي للدفع الالكتروني من خلال الهواتف النقالة على مستوى المملكة وفقا لأفضل الممارسات العالمية في مجال خدمات الدفع بالهاتف النقال.

وكان البنك المركزي قد أعلن أنه استكمل نظام الدفع الالكتروني سعيا منه لتطوير وتعزيز نظام المدفوعات الوطني في المملكة ليشمل شريحة واسعة من المواطنين وقطاعات الأعمال، مؤكدا أن النظام يمكن المواطنين من تنفيذ عمليات دفع الأموال وتحويلها فيما بينهم وبين قطاعات الأعمال بالإضافة إلى إجراء عمليات السحب النقدي والتغذية النقدية عن طريق فتح المحافظ الالكترونية باستخدام الهواتف النقالة لدى مؤسسات مالية مرخصة من قبل البنك المركزي لهذه الغاية أو من خلال استخدام الحسابات البنكية لدى البنوك المرتبطة بالنظام.