مطالبة الهند بمنح منتجات الأردن من الفوسفات" معاملة تفضيلة"

أخبار البلد - طالبت الحكومة الهند منح منتجاتها من الفوسفات معاملة تفضيلية من قبيل التي تمنحها لمنتجات الفوسفات من المغرب وتونس كتخفيض الرسوم المفروضة على المستوردات، وفقا لبيان صحفي أمس لعضو مجلس إدارة غرفة صناعة عمان اياد أبوحلتم.

وأشار الدكتور أبوحلتم الذي شارك في اجتماعات الدورة العاشرة للجنة الوزارية الأردنية الهندية المشتركة التي عقدت مؤخرا في نيودلهي إلى أن المباحثات بين الجانبين تركزت على توقيع اتفاقية تعاون اقتصادي في مجالات الاستثمار والتجارة والنقل والبنى التحتية والانشاءات والسياحة والعلاج، وكذلك الاستفادة من التجربة الهندية في مجال دعم الشركات الميكروية والصغيرة والمتوسطة، وكذلك تبادل الخبرات في مجال الطاقة المتجددة والتعليم والتدريب المهني.
وأكد أهمية الاستفادة من الخبرات الهندية في القطاع الصناعي، حيث شهدت الصناعة الهندية تقدما كبيرا وخصوصا في مجال تصنيع الماكينات وصناعة مواد البناء والصناعات الدوائية وصناعة المواد الكيماوية وخصوصا تلك التي يدخل في صناعتها الفوسفات والبوتاس، حيث تعتبر الهند المستورد الأول لهذه المنتجات من الأردن.

وأوضح أبوحلتم أنه تم خلال اللقاءات الاتفاق على توفير قاعدة بيانات عن الشركات الأردنية والهندية المهتمة بالاستثمار المشترك أو التعاون التجاري، وتفعيل دور مجلس الأعمال الأردني الهندي والاتفاق على انعقاده قريبا.

كما اتفق على مشاركة الأردن في القمة الرابعة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي ستقام في مدينة نيودلهي في أيلول (سبتمبر) المقبل بالإضافة لدعوة وفد هندي يضم عددا من المستثمرين والمستوردين وترتيب زيارات ثنائية وميدانية لهم في الأردن، كما تقرر تنظيم أسبوع أردني في الهند لترويج كافة القطاعات الاقتصادية الأردنية، واسبوع هندي في الأردن فيما سيتعاون الجانبان في مجال انشاء المدن الصناعية المشتركة.-(بترا)