ازدياد أسعار الاسمنت محليـا 20 ديـنـارا للطــن

اخبار البلد-

ارتفعت اسعار مادة الاسمنت محليا بواقع 15 – 20 دينارا للطن الواحد، حيث اصبح يباع حاليا من ارض المصنع بواقع 85 – 90 دينارا للطن فيما كان سعره في السابق لا يزيد على 65 دينارا للطن من كافة شركات ومصانع الاسمنت العاملة في المملكة مع وجود فروقات بسيطة حسب قرب وبعد المصنع وذلك بحسب رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا.

واضاف البنا لـ «الدستور» ان سعر طن الاسمنت يصل حاليا الى كافة المشاريع حول المملكة بسعر حول 102 – 105 دنانير للطن، في حين كان سعره في السابق لا يتجاوز 80 دينارا للطن، مرجعا الارتفاعات الحالية والتي طرأت على مادة الاسمنت الى عدم قيام مصانع الاسمنت بتقديم عروض وبونص للتجار اسوة بما كان عليه الحال في السابق، بالاضافة الى توجه كافة المصانع الى توحيد الاسعار وذلك بخلاف الاشهر السابقة، لافتا ان العروض التي قدمتها المصانع والمنافسة فيما بينها هي التي أدت الى تخفيض سعر مادة الاسمنت في السوق المحلي خلال الشهر الماضي.

واشار البنا الى ان معدلات السحب اليومية الحالية قريبة وضمن مستوياتها للعام الماضي وتتراوح حول 8 الاف طن يوميا بين مكيّس وسائب، مشيرا الى ان فتح مشاريع جديدة واتمام المشاريع القائمة من شانه ان يحسن معدلات الطلب على مختلف عناصر البناء من اسمنت وحديد ورمل وطوب وذلك بخلاف شهر رمضان الفضيل.

وتوقع ان يشهد الشهر الحالي والشهر المقبل تحسنا بسيطا في معدلات الطلب بحيث يتسنى للتجار والمستثمرين اتمام مشاريعهم، كما ان ذلك من شانه ان يوفر للتجار سيولة مالية لتغطية الكلف المترتبة عليهم.

واشار ان استهلاك المملكة من مادة الاسمنت خلال الشهور الست الماضية «فترة النصف الاول من العام الحالي» كانت قريبة وضمن مستوياتها للاعوام السابقة وخصوصا العامين الماضيين، مشيرا ان السوق المحلي استهلك خلال تلك الفترة ما مجموعه حوالي 1،9 مليون طن من مادة الاسمنت.

يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 5 مصانع، وهي مصنع لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7.5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4.5 مليون طن سنويا.