الفاخوري يطالب بمواصلة الدعم لتقديم الخدمات للاجئين

اخبار البلد

 

اكد وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري أهمية استمرار دعم الأردن وزيادة مستويات هذا الدعم لتمكين المملكة من الاستمرار بتقديم الخدمات للاجئين والمجتمعات الأردنية المستضيفة بنوعية عالية.

جاء ذلك وفق بيان لوزارة التخطيط اليوم السبت لدى لقاء الوزير الفاخوري وفدا من الكونجرس الأميركي يزور الاردن حاليا للاطلاع على واقع اللجوء السوري وتبعاته والخدمات المقدمة للاجئين والمجتمعات المستضيفة.

وقال ان استمرار الدعم مهم جدا للأردن واستدامة منعته وان الاستثمار في الأردن واستقراره أمر بالغ الأهمية للحفاظ على منعة الأردن في ظل هذه الظروف، حيث يتطلع الأردن لاستمرار دعم الشركاء من أجل تضييق الفجوة التمويلية من خلال منح إضافية لدعم الموازنة وكذلك دعم إضافي للمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين، مؤكدا ان الأردن وصل إلى الحد الأقصى لقدرته على تحمل أعباء استضافة اللاجئين السوريين.

واطلع الفاخوري الوفد الأميركي على التحديات الاستثنائية التي يواجهها الأردن حالياً بما فيها تبعات استضافة اللاجئين السوريين، مشيرا الى ان الأردن يعمل على مواصلة مساراته الشاملة في الإصلاح وفي تحقيق النمو الاقتصادي والازدهار لمواطنيه وتعزيز منعته وفي تحويل التحديات لفرص اقتصادية من خلال الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي والمالي.

وعبر الفاخوري عن شكر الأردن، حكومةً وشعباً، لشعب وحكومة الولايات المتحدة الاميركية على الدعم المستمر المقدم للمملكة والخطوات الحثيثة والجدية التي اتخذها الجانب الاميركي لتوفير دعم ومساعدات إضافية للمملكة خلال السنوات الماضية خاصة في ضوء الأعباء المتزايدة التي يتحملها الأردن بسبب أزمة اللجوء السوري وتداعيات الاضطرابات التي تشهدها المنطقة.

وأكد على العلاقات المتميزة والتاريخية التي تجمع الأردن والولايات المتحدة الاميركية على مختلف الصعد وفي شتى المجالات، لافتا الى ان الدعم الأميركي يعكس المستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقة بين الجانبين والشراكة الاستراتيجية التي تحكم هذه العلاقات.

وأشار بهذا الخصوص الى الجهود المتواصلة التي يبذلها جلالة الملك لتعزيز وتوطيد أواصر التعاون مع الولايات المتحدة الأميركية، حيث كان لهذا الدعم الأثر الواضح في مسيرة الأردن الإصلاحية والتنموية في مختلف القطاعات.

وقال ان الجانب الاميركي ابدى تفهمه للتحديات الاستثنائية التي يواجهها الأردن حالياً بما فيها تبعات استضافة اللاجئين السوريين وتقدير الجانب الاميركي للدور المحوري للأردن والإصلاحات التي يقوم بها ولخططه التنموية وأهمية تعزيز منعته ونهج تعامله مع اللاجئين والذي يشكل قدوة للعالم.

من جانبهم أكد اعضاء الكونجرس تقديرهم لجهود الإصلاح في الأردن التي يقودها جلالة الملك واثنوا على الجهود التي يبذلها الأردن لمواجهة التحديات المالية والاقتصادية، وعلى دور المملكة في استضافة اللاجئين السوريين، مشددين على ضرورة توفير الدعم للأردن للمساهمة في التخفيف من الأعباء التي يتحملها وخاصة استضافة اللاجئين.

وأشادوا بالدور المحوري للأردن بقيادة جلالة الملك في جعل الأردن دولة نموذجية من خلال نهج الاصلاح الشامل والمتدرج النابع من الداخل وفي تعزيز الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والعالم مثمنين تحمل الأردن تبعات أزمة اللجوء السوري وحالة عدم الاستقرار غير المسبوقة في المنطقة.