سيدي الرئيس بشار: في خطابك الثالث

سيدي الرئيس,من المؤكد أن كل من يعنيه الشأن السوري- وهي أغلبة عربية مطلقة بالتأكيد- كان متابعا لخطابكم الأول والثاني وهاهو الثالث,ولا أشك أن أي عقلاني سيجد خارطة الطريق إلى بر الأمان في هذا الخطاب المبهم,فلقد كان الخطاب إعادة لصياغ الخطابين الماضيين بشكل آخر. فلم يحمل الكثير سوى التساؤلات.فما زالت مشاهد التصفيق  ومفردات التخوين والإتهام والتقليل في شان الأمور وفرض الرواية الحكومية كما يراها النظام وليس كما يراها العالم الحر تتصدر هذا الخطاب كسالفه.

لقد فندت سيدي الرئيس كل الإشاعات التي أصابت سيادتكم من أنكم غير مسيطرين على مايحصل في الداخل السوري وأن هناك خلافات داخل البيت الأسد وضعتك تحت الإقامة الجبرية نظرا لشخصيتك المنفتحة وأن من حولك أخذوا زمام الأمور الأمنية فعاثوا في الأرض الفساد والقتل والتعذيب بزعامة أخوكم "المتوحش". سيدي الرئيس ياليت تلك الإشاعات صدقت فلقد كان عندنا بصيص أمل فيكم وفي نظام سوريا الدكتور التي عرفها الجيل الجديد فنحن أحببناك وقتها.

سيدي الرئيس..إن الشعب السوري المسالم الذي يطالب بنظام الحرية والكرامة والعدالة تم التنكيل به وتعذيبه وإعتقاله وقتل اكثر من ألف منه وتشريد الالاف بسبب قلة مندسة مخربة بينهم ذكرتموهم في خطاباتكم ولكن في الحقيقة لم يشاهدهم أحد ولا يعلم فيهم أحد ولم تتفضلوا في خطابكم تحديد هذه الجهات..سيدي الرئيس من هم هذه القلة المندسة ومن أين جاءت كي نقف معكم ونقضي عليهم؟؟؟

سيدي الرئيس من هم الجماعات المتطرفة أصحاب الفكر التكفيري والمفسدون في الأرض كي يقتص الجميع منهم ومن أفعالهم؟؟ أستتهمون "القاعدة" أيضا سيدي الرئيس؟؟

من هم الجهات الخارجية والأيادي الخارجية والمؤامرين الخارجيين؟؟ أو ليس من الأجدر أن تذكرهم للشعب السوري والشعوب العربية لتتقي شرهم ونفضحهم بالدلائل؟؟ أو لم يسمح بطش أمنكم من فتح أبواب التدخل الخارجي؟ أم أننا سننتظر الثلج ليذوب؟ وهل يحتاج الثلج لحرارة بكاء وقهر أعلى ودماء أكثر ليذوب؟؟هل سننتظر؟ ولماذا ننتظر إن كنتم تعلمون؟؟ أهكذا الإستخفاف بالوقت سيدي الرئيس؟؟ أم الإستهانة بدم شعبكم؟؟

يبدوا أن كل من خرج وتظاهر واعتُقل وقُتل وشُرد هم تلك الفئة القليلة الضالة..هم المخربون..هم الفوضويون..هم أولائك الجراثيم وهم أولائك الالاف المطلوبين للعدالة.أم يجب علينا أن نميز بين المطالب المشروعة وبين من "يستغلون الوضع"؟ لماذا سيدي الرئيس لم توضحوا للشعب ماهي المطالب المشروعة والمطالب الغير مشروعة كي لاننتظر شهرا أو أكثر لتطل علينا مرة أخرى يُقتل خلالها ألفا آخر وتُقتحم بلدات أخرى ونكتشف مقابر أخرى.

سيدي الرئيس لقد وعدتم بإجتثاث الفساد والسيطرة على الأحداث؟؟ هل هو فساد النظام والمفسدين في دوائره والمزروعين فيه من عشرات السنين؟؟هل ستعتقلون الشبيحة الذين رأيناهم مندسين بين جيشكم العربي ورجال أمن الوطن يطلقون الرصاص الحي ويحرقون السيارات والمحال ويعتدون بالسكاكيين على أبواب مساجد دمشق كما رأيناهم ونراهم كل يوم؟

سيدي الرئيس, لقد وعدتم بدراسة قوانين الأحزاب ودراسة قوانين مايتعلق بالإعلام ودراسة قانوين التظاهر وتشكيل لجان لدراسة قانون للإنتخابات..أمعقول هذا الإستخفاف بالوقت أيضا وكأن الأمر مجرد نقاشات دورية تحت قبة مجلس الشعب ؟ لماذا لم تحتاج عمليات القمع لدراسة ومناقشه لعدة شهور؟؟

سيدي الرئيس..لقد وعدتم الشعب بالحوار, لكن مع من ستتحاورون؟؟مع القلة المخربة التي تطالب بتغيير النظام؟ أم مع أغلب المحتجين المطالبين بتغيير النظام أيضا؟؟ وعلى ماذا تتحاورون إن كنتم مقتنعين أن الأمر لايعدوا سوى مظاهرات عشوائية من مخربين ومتطرفين؟؟ على ماذا تتحاورون؟ وهل الإصلاح يحتاج حوارات ودراسات ؟؟ سيدي الرئيس..كيف تتحاورون ولم تطلبوا على الأقل وقف إطلاق الرصاص ووقف الإعتقالات ووقف الإقتحامات!!!!

أرجوكم سيدي الرئيس أن تأخذوا الدروس من هذا الربيع العربي وتحققوا الحلم العربي بنيل الكرامة والعزة والحرية والحضارة بدلا من أن تعطوا الدروس في "الديمقراطية" تحت ظل صوت الرصاص والمدافع.

نحن نحتاج سيدي الرئيس إلى خطاب آخر لتوضيح النقاط التي طرحتموها في خطابكم هذا, وللإجابة على كل الأسئلة التي طرحناها ؟