مذكرة تفاهم بين "الصناعة والتجارة" والجامعة الالمانية الأردنية

أخبار البلد -


وقعت وزارة الصناعة والتجارة والتموين والجامعة الالمانية الاردنية مذكرة تفاهم امس لبناء تشاركية قوية بين الجانبين وتشجيع مبادرات الريادة والابتكار والتعاون في المجالات الاكاديمية والتطبيقية .


ووقع الاتفاقية وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة والدكتورة منار فياض رئيس الجامعة الالمانية الاردنية بالوكالة بحضور الامين العام للوزارة يوسف الشمالي وعدد من مسؤولي الوزارة والجامعة.


وتهدف المذكرة الى تجذير وتطوير أواصر التعاون بين الوزارة والجامعة وتأطير هذه العلاقة التشاركية للخروج من الإطار النظري إلى التطبيق فيما يخص معالجة التحديات.


كما تهدف المذكرة الى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجالات الاستشارات وإجراء الدراسات والأبحاث والتعاون المشترك في عقد ورش العمل والندوات والمؤتمرات والبرامج التدريبية في كافة المجالات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك ومنها قضايا القطاع الصناعي والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والريادة ومواضيع التجارة الالكترونية وغيرها. واكد القضاة حرص الوزارة على دعم الريادة والابتكار التي تعتبر من العوامل المهمة لتنمية وتطوير الوضع الاقتصادي وبالتالي جاء التركيز على اقامة حاضنات الاعمال والتوسع فيها.


وقال ان توقيع مذكرة التفاهم تعكس مدى حرص الوزارة على تعزيز التشاركية والتشبيك بين مختلف القطاعات والمؤسسات الأكاديمية ومنظمات المجتمع المدني الجامعات بما ينعكس ايجابا على دعم الافكار الريادية والابداع والاستفادة من تبادل الخبرات في حل المشكلات واشاعة الثقافة الاقتصادية المطلوبة بين طلاب الجامعات والعاملين فيها.


وبموجب مذكرة التفاهم تسهل الجامعة تقديم خدمات الابتكار والابداع والريادة من خلال منصة الابتكار والريادة المنشأة في الحرم الجامعي، كما تسعى الوزارة الى تقديم الدعم التوعوي لمنصة الابتكار والريادة في مجال الريادة والابتكار والتعريف بالبراءات والملكية الصناعية والمسائل المرتبطة بالإبداع.


وستقوم الجامعة بنقل خبرات شركائها من الجامعات الألمانية في وضع وتطبيق سياسات الصناعة في الأردن التي تهدف الى تطوير الصناعة المحلية.


كما تتضمن المذكرة بنودا حول التعاون في بناء تصورات واضحة بالنسبة لاحتياجات السوق العمل وتوجيه البرامج الاكاديمية تجاهها وكذلك التعاون في مجال الدراسات والابحاث وغيرها .