أيطاليا تقر حزمة مساعدات جديدة للأردن قدرها 169 مليون يور

اخبار البلد-

 

جددت الحكومة الإيطالية تأكيدها على الوقوف إلى جانب الأردن ودعمه اقتصاديا من خلال حزمة مساعدات مالية جديدة قدرها 169 مليون يورو، بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين للاعوام 2017-2019.

جاء ذلك على لسان السفير الايطالي في عمان جيوفاني براوزي، الذي أكد في لقاء مع ممثلين من الصحافة المحلية متانة العلاقات الاردنية الايطالية، واصفاً إياها بالممتازة على مختلف المستويات.

وفيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي اشار براوزي الى ان ايطاليا تسعى الى زيادة استثماراتها في الاردن وهناك تخطيط لمزيد من التعاون التنموي بين البلدين.

واشار الى ان ايطاليا تعتبر الاردن بوابة الى المنطقة ومحورا اقليميا لذلك فهي تعتمد على الاردن في تجارتها وتعاونها وعملها مع العديد من دول المنطقة.

وقال ان ايطاليا هي خامس أكبر دولة مستوردة من الاردن بعد الصين والولايات المتحدة والسعودية والمانيا وهناك تعاون في القطاعات الزراعية والصناعية والاقتصادية والطبية والاثرية وتبادل للوفود.

واكد حرص ايطاليا على دعم الاردن لافتا الى انه وبموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين للاعوام 2017-2019 تتضمن برنامج مساعدات ايطالية للاردن قيمتها 169 مليون يورو منها 19 مليون يورو منحه ومنها حوالي 144 مليون يورو قروض ميسرة.

واشار الى ان ايطاليا ايضا خصصت مبلغ 7 مليون و250 الف يورو للعام 2017 لبرنامج الاغاثة الانسانية في الاردن.

وشدد على أهمية مشروع ناقل البحرين (الميت- الاحمر) الذي خصصت ايطاليا مبلغ 50 مليون يورو قروضا ميسرة لدعمه، ومليوني يورو منحة ايطالية ايضا لدعم المشروع الذي سيكون له انعكاسات ايجابية على الاردن وعلى عملية السلام.

واشار الى ان حجم الاستثمار الايطالي في الاردن الان ليس بمستوى الطموح وهو 2 مليون يورو وانه لا بد من تشجيع المستثمرين على زيادة استثماراتهم.

واشار الى ان اعداد التاشيرات التي تمنحها السفارة الايطالية للاردنيين (الشنغن) تشهد ازديادا ملحوظا ما يعني ان العلاقات بين الشعبين تتزايد كما ان اعداد الايطاليين الراغبين بزيارة الاردن تشهد ازديادا.

وبين ان هناك تزايدا في عدد الطلبة الايطاليين الراغبين بالدراسة في الاردن وارتفاعا في اعداد الطلبة الاردنيين الذين يذهبون للدراسة في ايطاليا.