نهائي الدوري الاوروبي (2013) على ملعب أمستردام

 -(ا ف ب) - اعلن الامين العام للاتحاد الاوروبي لكرة القدم جياني انفانتينو ان اللجنة التأديبية التابعة للهيئة القارية ستقوم من الان فصاعدا بفرض عقوبة الايقاف لمدة مباراتين على كل لاعب يتعمد الحصول على بطاقة صفراء في المسابقات الاوروبية.
وقال انفانتينو «عادة مثل هذه التصرفات يعاقب عليها بغرامة لكن الان ستكون هناك عقوبة الايقاف لمباراة واحدة بالاضافة الى المباراة التي يعاقب عليها تلقائيا في حال جمعه بطاقات صفراء».
واتهم لاعب وسط برشلونة الاسباني اندريس انييستا هذا الموسم بتعمده الحصول على بطاقة صفراء في ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا امام شاختار دانييتسك الاوكراني (5-1) ما حرمه من خوض مباراة الاياب وسمح له بخوض الدور نصف النهائي امام ريال مدريد دون ان يكون تحت تهديد الايقاف في حال حصوله على بطاقة صفراء جديدة.
وقرر الاتحاد الاوروبي في الاخير وقف الاجراءات التأديبية بحق انييستا دون ان يفرض عليه اي عقوبة.
وفي حالات مماثلة، فرض الاتحاد الاوروبي غرامة مالية بقيمة 60 الف يورو على نادي فياريال الاسباني و20 الف يورو على لاعبيه المهاجم البرازيلي نيلمار ولاعب الوسط سانتياجو كازورلا على البطاقات التي حصلا عليها في ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة الدوري الاوروبي «يوروبا ليج» امام تونتي انشكيدة الهولندي.
وغاب اللاعبان عن مباراة الاياب وخاضا الدور نصف النهائي امام بورتو البرتغالي دون تهديد بالايقاف مرة جديدة في حال حصوصهما على بطاقة صفراء.
من جهة اخرى، سيكون ملعب «أمستردام أرينا» في العاصمة الهولندية مسرحا لنهائي مسابقة الدوري الاوروبي (يوروبا ليج) لكرة القدم عام 2013، بحسب ما ذكر الاتحاد القاري على موقعه الرسمي.
ومنحت اللجنة التنفيذية للاتحاد القاري امستردام حق استضافة نهائي المسابقة الرديفة في القارة الاوروبية العجوز، بعد منح ملعب ويمبلي في لندن حق استضافة نهائي دوري ابطال اوروبا لعام 2013.
وكان بورتو البرتغالي أحرز لقبه الثاني في المسابقة اثر تغلبه على مواطنه وجاره براجا 1-0 في المباراة النهائية على ملعب افيفا ستاديوم في دبلن في ايار الماضي.
وقال رئيس الاتحاد الهولندي للعبة ميكايل فان براج ان الملعب الذي افتتح عام 1996 والذي يتسع ل800ر51 متفرج: «سيخضع لتجديد في العامين المقبلين. سيكون تحفة فنية مرة جديدة».
واستضاف الملعب نهائي دوري ابطال اوروبا عام 1998 عندما هزم ريال مدريد الاسباني يوفنتوس الايطالي 1-0، كما كان مسرحا لنصف نهائي كأس أمم أوروبا 2000 بين هولندا وايطاليا.
يذكر ان نهائي المسابقة لعام 2012 سيقام في 9 ايار المقبل على الملعب الوطني في مدينة بوخارست الرومانية.

.. (196) مليون يورو
 لمنتخبات كأس اوروبا
ستبلغ مخصصات المنتخبات الـ16 المشاركة في كأس اوروبا 2012 لكرة القدم المقررة في بولندا واوكرانيا، 196 مليون يورو مقابل 184 مليون يورو للنسخة الماضية عام 2008 في سويسرا والنمسا، بحسب ما أعلن امس الجمعة امين عام الاتحاد الاوروبي جاني انفانتينو.
وسينال كل منتخب 8 ملايين يورو كحد أدنى لمشاركته في النهائيات المقررة الصيف المقابل. وسينال كل منتخب 500 الف يورو على التعادل في دور المجموعات، ومليون يورو على الفوز الواحد. وسينال صاحب المركز الثالث (4 مجموعات من 4 منتخبات) مليون يورو.
وسينال المتأهلون الى ربع النهائي مليوني يورو، و3 ملايين يورو اضافية للمتأهلين الى نصف النهائي، و5ر4 ملايين يورو للخاسر في النهائي، في حين يضيف البطل 5ر7 ملايين يورو الى رصيده.
يذكر ان نهائيات كأس أوروبا 2016 في فرنسا ستشهد مشاركة 24 فريقا بدلا من 16.
وسيجرى سحب قرعة ملحق التصفيات في 13 تشرين الاول 2011 في كراكوفيا، في حين تجرى قرعة النهائيات في 2 كانون الاول المقبل في كييف، أما النهائيات فتقام بين 8 حزيران و1 تموز 2012.