الدرادكة يرجح إنجاز الممر الأخضر خلال الربع الأخير من العام المقبل

اخبار البلد-

عمان- قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة إن العمل في مشروع الممر الاخضر للطاقة الكهربائية يجري وفقا للجدول الزمني المقر للمشروع، مرجحا أن يتم الانتهاء منه وادخاله إلى الخدمة خلال الربع الأخير من العام المقبل.
وأضاف الدرادكة في رده على اسئلة "الغد" أمس أن العمل جار في العطاءات الثلاث التي وقعتها الشركة مع المستثمرين الذين تمت احالة العطاءات عليهم سابقا بعد ان استكمل المستثمرون الإجراءات النهائية اللازمة لبدء تنفيذ مشاريعهم.
ويتكون المشروع من ثلاثة عطاءات، إذ وقعت الشركة بداية العام الحالي اتفاقيتين لتنفيذ مرحلتين من مشروع الممر الأخضر للطاقة المتجددة بكلفة تقارب 22.4 مليون دينار للمرحلتين، ويخص العطاء بناء محطة التحويل الجديدة في معان 400 كيلوفولت رقم 62/2015، وقد تمت إحالته على شركة (المقاولات الوطنية السعودية) بكلفة تقارب 19 مليون دينار.
أما العطاء الثاني فيشتمل على توريد وتركيب محولات محطة تحويل معان رقم 63/2015، وقد تمت إحالته على شركة صناعة حلول شبكات الكهرباء المملوكة لشركة "جنرال الكتريك" العالمية بكلفة تنفيذ هذه المرحلة نحو 3.4 ملايين دينار.
بينما أحالت الشركة العطاء الثالث بموجب اتفاقيتين مع شركتين هندية ورومانية بكلفة إجمالية للعطاء تبلغ 20.830 مليون دينار، ويتكون هذا العطاء من جزأين، الأول عطاء خط النقل 400 كيلوفولت من محطة تحويل معان الجديدة الى محطة تحويل القطرانة، وتنفذه شركة (كي أي سي) الهندية بكلفة إجمالية تبلغ 15 مليونا و276 ألف دينار، أما الجزء الثاني فيشمل عطاء تنفيذ خط النقل 132 كيلوفولت من محطة تحويل القطرانة الى محطة تحويل مطار الملكة علياء الدولي، والذي تنفذه شركة الكترومونتاج الرومانية بكلفة إجمالية تبلغ 5 ملايين و554 ألف دينار.
وقال الدرادكة إن الشركات المستثمرة اصدرت اوامر التصنيع للمعدات والاجهزة التي ستستخدم في تنفيذ مراحل المشروع الذي ينتظر أن ينقل طاقة كهربائية تتراوح بين 800 و1000 ميغاواط من الطاقة المتجددة من جنوب المملكة إلى مراكز الأحمال.
ويعد المشروع الذي سيقام جنوب المملكة بكلفة تقارب 172 مليون دولار منها 20 مليون دولار قيمة مساهمة "الكهرباء الوطنية"، من المشاريع التي تستهدف الحكومة منها رفع قدرة النظام الكهربائي على استيعاب الأحمال الكهربائية الجديدة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة، كما سيسهم في رفع كفاءة خط الناقل الكهربائي للشركة، من خلال بناء خطوط نقل كهرباء، وتوسعة محطة تحويل القطرانة، وتوسعة محطة تحويل مطار الملكة علياء الدولي.
ووفقا لما توقعته الشركة سابقا، فإن الاستطاعة المركبة للطاقة المنتجة من المصادر المتجددة في 2019 ستصل إلى نحو 30 % من إجمالي استطاعة النظام، فيما تقارب الاستطاعة التوليدية للنظام الكهربائي حاليا 4 آلاف ميغاواط، منها قرابة 400 ميغاواط من مشاريع الطاقة المتجددة