الملقي يرفض استحداث منصب مدير عام في‘‘الملكية‘‘

 اخبار البلد-

+تفاصيل حول قرار تعيين حسين الدباس مديرا عاما لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية، ورفض رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي لذلك.

وبحسب مصدر حكومي مطلع، فإن الملقي رفض قرار مجلس إدارة "الملكية" بتعيين الدباس مديرا عاما للشركة، وطلب من وزير المالية عمر ملحس أن يوعز لمندوبي الحكومة بمجلس الإدارة بعدم الموافقة على ذلك القرار، كما هاتف رئيس مجلس إدارة الملكية سعيد دروزة ليخبره بعدم الموافقة. مشيرا إلى أن قرار "الملكية" أوقف بالفعل منذ الأربعاء الماضي.
وكان مجلس إدارة "الملكية" قرر الأربعاء الماضي استحداث منصب المدير العام للشركة بحيث يتبع للرئيس التنفيذي، وفوض رئيس مجلس الإدارة بتحديد راتب كل من المدير العام والرئيس التنفيذي.
وبحسب المصدر، فإن ممثلي وزارة المالية ومؤسسة الضمان الاجتماعي، اعترضا على القرار، بذريعة تضارب الصلاحيات الذي سينجم عن وجود مدير عام ورئيس تنفيذي للشركة.
واعتبرت، المصادر، أن ما أسمته "ضعف التنسيق" بين الحكومة ومجلس إدارة "الملكية" تسبب بفوضى، سيما أن الدباس قد ابلغ رسميا بتعيينه بموقع مدير عام الشركة.
وكان رئيس مجلس إدارة "الملكية" سعيد دروزة ابلغ الدباس بالرغبة بتعيينه مديرا عاما، مع سعي ادارة الشركة لاستقطاب خبير أجنبي للإسهام في تطوير الشركة إلى جانب الرئيس التنفيذي سليمان عبيدات بحسب مصادر مطلعة.
غير أن المفاجأة ابتدأت عند تمرير القرار الذي حصلت "الغد" على نسخة منه بين اعضاء مجلس ادارة الشركة الثمانية بعد أن وقعه دروزة ومحمد علي بدير وميشيل النزال وعبيدات بعدم موافقة مندوب "الضمان"عماد القضاة وأمين عام وزارة المالية د.عز الدين كناكرية والذي برر عدم موافقته بأن "وجود رئيس تنفيذي للشركة ومدير عام بنفس الوقت سيربك الصلاحيات والمسؤوليات وإجراءات العمل"، كما لم يوقع عضوان آخران وهما باسم السالم وسامر المجالي.
ويشار إلى أن الدباس ابتدأ عمله في "الملكية" منذ العام 1979 وتدرج في عدة مناصب وصولا الى منصب المدير العام في 2009-2012، حيث واجهته في تلك الفترة اندلاع الربيع العربي وتأثيراتها على صناعة الطيران، بالإعضافة لأسعار النفط في تلك المدة.
ويلاحظ أن نتائج "الملكية" تشير إلى (تحقيقها في 2009 ربحا قدره 28.6 مليون دينار، وربحا في العام 2010 قدره 9.6 مليون دينار، وخسائر في 2011 قدرها 57 مليون دينار، وربحا قدره 1.1 مليون دينار في 2012).
واستقال الدباس في 2012 من الملكية الاردنية ليصار الى تعيينه بالاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) في منصب نائب الرئيس لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا (مينا).
يذكر أن عبيدات كان يشغل منصبي المدير العام للملكية والرئيس التنفيذي لها.