هيئة الأوراق المالية تصدر مشروع تعليمات التعامل بالبورصات الأجنبية

اخبار البلد
 
أصدرت هيئة الأوراق المالية مشروع تعليمات تنظيم تعامل شركات الخدمات المالية في البورصات الأجنبية، واستعدادها لتلقي الآراء والملاحظات من شركات الوساطة المالية وكافة المهتمين.

كما أصدرت نشرة إرشادية لرفع الوعي لدى المستثمرين بنوعية المخاطر المحتملة عند التعامل في البورصات الأجنبية والتداول بها.

وقال رئيس الهيئة محمد صالح الحوراني في بيان صحفي اليوم الاربعاء: ان إصدار المشروع يأتي استناداً لأحكام المادة الخامسة من قانون تنظيم التعامل بالبورصات الأجنبية رقم (1) لسنة 2017، بهدف تنظيم التعامل في الأوراق المالية بالبورصات الأجنبية وتحديد متطلبات منح التراخيص لشركات الوساطة المالية والشروط الواجب توفرها بشركات الوساطة قبل منح التراخيص بها.

وأضاف إن الهيئة تنشر مشروع التعليمات على الموقع الإلكتروني للهيئة، وعلى استعداد لتلقي كافة الملاحظات والآراء والاستفسارات حول المشروع تمهيداً لدراستها ومناقشتها مع أصحاب العلاقة قبل إقرارها ودخولها حيز التنفيذ، وتجسيداً لما دأبت عليه الهيئة وتؤمن به فيما يتعلق بتطبيق مبدأ التشاركية.

وينص مشروع التعليمات على ضرورة حصول الشركات على ترخيص من قبل الهيئة قبل مزاولتها أعمال التداول في البورصات الأجنبية على أن تكون تعاملاتها من خلال أشخاص طبيعيين معتمدين من قبل الهيئة.

ويشترط مشروع التعليمات لمنح الترخيص الا يقل رأس المال المدفوع للشركة عن مبلغ 5 ملايين دينار، والا تقل نسبة صافي حقوق الملكية عن 75% من رأسمال الشركة، وتقديم كفالة بنكية لصالح الهيئة بقيمة 250 ألف دينار.

وللاطلاع على المشروع يمكن زيارة موقع الهيئة ( (www.jsc.gov.jo وإرسال المقترحات حول المشروع والتواصل عبر البريد الإلكتروني (info@jsc.gov.jo ( أو(kjaper@jsc.gov.jo).