الأمير علي يتسلم رسميا مهام منصب نائب رئيس "فيفا"

تسلم سمو الأمير علي بن الحسين رسميا أمس منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن القارة الآسيوية، في اجتماع كونجرس "فيفا" الذي عقد في زيوريخ أمس بحضور مندوبين عن 208 دول.

وأعرب سموه عن سعادته بانتخابه نائبا لرئيس (فيفا) وأكد التزامه بخدمة كرة القدم ليس في آسيا وحدها وإنما في جميع دول العالم، مشيرا إلى أنه سيطبق برنامجه الانتخابي الذي حظي باحترام الدول في قارة آسيا.

 سمو الأمير علي الذي تم انتخابه نائبا لرئيس "فيفا" في اجتماعات كونجرس الاتحاد الآسيوي التي عقدت في الدوحة في شهر كانون الثاني (يناير) الماضي، بدأ رسميا عمله في تنفيذ الركائز الأربع التي وردت في بيانه الانتخابي والتي تتضمن الدعوة باسم الاتحاد الآسيوي لتقوية وتعزيز برامج الناشئين والشباب، وتعزيز دور المرأة في كرة القدم، وحماية وتطوير اللعبة، قائلا: "إنني أتطلع إلى العمل جنبا إلى جنب مع اتحادات كرة القدم في آسيا بكل نزاهة وانفتاح".

 وأضاف سموه: "هناك بالتأكيد العديد من التحديات، ولكن أنا عاقد العزم على التصدي لها، على أساس كل حالة على حدة، وفي مصلحة تطوير كرة القدم في آسيا".

وتعليقا على التطورات الأخيرة في "فيفا"، أكد نائب الرئيس الجديد للاتحاد الدولي لكرة القدم على ضرورة قيام جميع الأطراف المعنية بالتركيز على حماية اللعبة من أجل الارتقاء إلى مستوى تطلعات مئات الملايين من مشجعي كرة القدم في جميع أنحاء العالم "على الرغم من أنني تسلمت مهامي في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للتو فقط"، وقال سموه: "أشعر أننا جميعا لدينا فرصة لتنقية صورة كرة القدم على الصعيد الدولي واستعادة المصداقية، وأن اللعبة واللاعبين والمشجعين في جميع أنحاء العالم هم الذين سوف يعانون أكثر من غيرهم إذا لم نتخذ خطوات جماعية لجعل التركيز مرة أخرى على اللعبة وإدخال الإصلاح حيث تدعو الحاجة". 

واشار سموه "في الوقت الذي تواجه فيه كرة القدم تمحيصا وتدقيقا قويا في وسائل الإعلام، فأنا مصمم على تركيز طاقتي لتعزيز برامج التنمية لكرة القدم، بالتعاون مع جميع أصحاب المصلحة داخل آسيا وخارجها، وفي كل من القطاعين العام والخاص، ويمكن لهذه اللعبة أن تكون عاملا محفزا للتنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، وأنا أؤمن في هذا الأمر، لقد رأيت التقدم الهائل في كافة أنحاء آسيا وأستطيع أن أرى كيف يمكننا الوصول الى كامل طاقتنا".

 وقال سموه: "وبصفتي أصغر عضو في اللجنة التنفيذية لـ"فيفا"، فأنا أريد أن أعمل من المستوى الأدنى إلى أعلى، والتشاور مع أولئك الموجودين في الميدان، من الحكام والمدربين واللاعبين الحاليين والسابقين والاعتماد على خبراتهم وتقديم وجهة نظرهم والاستفادة من ذلك في لعبتنا".

 يذكر أن سمو الأمير علي هو عضو في اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي وأيضا نائبا لرئيس لجنة الرؤية الآسيوية. وكان سمو الأمير علي قدم التهنئة لرئيس فيفا جوزيف بلاتر بعد إعادة انتخابه لولاية أخرى، كما هنأ أيضا أعضاء اللجنة التنفيذية وأسرة الاتحاد الدولي. وكانت تنفيذية فيفا انتخبت أمس جوزيف بلاتر رئيسا للاتحاد الدولي لولاية أخرى، وكان المرشح الوحيد لهذا المنصب بعد انسحاب منافسه القطري محمد بن همام الأحد الماضي وسط فضيحة رشوة، بعد أن حصل على 186 صوتا من أصل 203 أصوات في عملية الانتخاب.

الوفد الأردني يعبر عن سعادته

وكان الوفد الأردني الذي حضر مراسم التنصيب والذي ترأسه سمو الأمير علي وضم في عضويته محمد عليان والمهندس صلاح صبرة، محط اهتمام أسرة كرة القدم في شتى أنحاء العالم، وتعليقا على هذه المراسم قال صبرة إن السعادة غمرت الوفد وهو يشاهد سموه يرتقي لتسلم مهامه وسط تقدير دول العالم الذين أشادوا بسموه لقناعتهم بأنه يملك القدرة على عملية التغير بما يخدم اللعبة، نظرا لما يتمتع به من مزايا كبيرة وأفكار متطورة ممزوجة برغبة أكيدة من شأنها المساهمة في الرقي بهذه اللعبة.

وأضاف صبرة في حديثه عبر هاتف "الغد" من زيورخ أن أسرة الاتحاد سعيدة جدا في هذا اليوم التاريخي والذي يعتبر بمثابة عرس أردني، وتمنى صبرة أن يكون هذا النجاح الأردني حافزا لجميع الجهات والشركات الرسمية والخاصة لتقديم الدعم للاتحاد الأردني بهدف تمكينه من تنفيذ برامجه، والسير باللعبة إلى أعلى المراتب، مقتدين باهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني في دعم الرياضة والشباب الأردني الأمر الذي ساهم بإيجاد نهضة كروية لافتة.