المركزي يصدر تعميماً للبنوك باستبدال العملات الأردنية المهترئة بحديثة


 

أحمد المبيضين -أكد نائب محافظ البنك المركزي الدكتور عادل شركس ، إن البنك قام مسبقاً بالتعميم على جميع البنوك العاملة في الاردن طلب فيه تبديل العملات الأردنية المهترئة و الممزقة بأخرى حديثة ، وعلى أن يتم تعويض هذه البنوك التي قامت بالاستبدال بأسرع وقت.

وأوضح الدكتور شركس في تصلايحات خاصة لبرنامج الوكيل عبر اذاعة القوات المسلحة الاردنية " راديو هلا " ، اليوم الاحد ، ان البنك سيقوم اليوم باصدار تعميم آخر للتأكيد على التعاميم السابقة ، للتعامل مع المواطنين لاستبدال كافة فئات العملات الاردنية الممزقة او المهترئة ، ليصار لاحقاً بمطالبة البنوك المحلية التي قامت باستبدال العملات بأخرى حديثة ، لافتاً الى انه وبامكان اي مواطن مراجعة اي بنك قريب منه والقيام بعملية الاستبدال ، من دون مراجعة البنك المركزي .

وأضاف ان التعميم الصادر الى البنوك ، نوه الى عدم استبدال اية عملة اردنية " مشبوهة " مطالباً اياها بتسمليها للمواطن والايعاز له بمراجعة البنك المركزي ، لفحصها وتدقيقها واستبدالها .

وفيما يخص سندات الادخار ، بين شركس أن طرح الإصدار الأول من السندات الحكومية الموجهة للأفراد فقط وليش للشركات تحت مسمى "سندات الادخار للأفراد" للاكتتاب العام، والتي هدفت الى توفير أدوات ادخار للأفراد تمكنهم من توظيف وإدارة مدخراتهم بأمان وبعائد ثابت ولآجال متوسطة وطويلة.

وأشار شركس الى أن هذه السندات متاحة لجميع الأفراد الطبيعيين من داخل وخارج المملكة، شريطة امتلاكهم حساب بنكي لدى أحد البنوك المرخصة العاملة بالمملكة، ويجوز لأولياء الأمور الاكتتاب لصالح ابنائهم القصر ، لافتا الى ان اصدارها كان بسعر فائدة ثابت يبلغ 25ر4 بالمئة لأجل 5 سنوات بتاريخ 3 تموز المقبل وتستحق بتاريخ 3 تموز 2021، وتدفع الفائدة على قسطين متساويين في السنة وحتى تاريخ الاستحقاق.

وأكد الدكتور شركس أن هذه السندات تتمتع بسيولة عالية، اذ يمكن للأفراد الراغبين بتسييلها قبل استحقاقها بيعها حصرا لمحفظة البنك المركزي دون أية عمولات مع حصولهم على كامل الفوائد المتراكمة على فترة احتفاظهم بها، علاوة على ذلك، ستكون هذه السندات ورقة مالية مقبولة كضمانة لغايات الحصول على الائتمان من البنوك.

وأشار شركس إلى أن باب الاكتتاب وتقديم الطلبات في هذه السندات قد فُتح سابقاً يوم 25 أيار من العام الماضي وسيغلق بتاريخ 25 حزيران العام الجاري، عبر البوابة الالكترونية التي صممها البنك المركزي على موقعة الالكتروني WWW.CBJ.GOV.JO .

ولفت الدكتور شركس الى إن البنوك العاملة في المملكة ستكون مستعدة لمساعدة الافراد في تعبئة طلبات الاكتتاب من خلال تلك البوابة الالكترونية مقابل عمولة رمزية، مبينا أن الحد الادنى للاكتتاب للفرد 500 دينار والحد الأعلى للاكتتاب 100 ألف دينار.

وبين أن عملية دفع قيمة الاكتتاب ستتم ضمن وسائل وطرق تستفيد من البيئـة الإلكترونيـة التي طورها البنـك المركــزي أخيرا، كالدفع من خـلال نظام efawateercom اي فواتيركم للمشتركين بهذه الخدمة، اضافة الى الدفع من خلال البنوك او من خلال حوالات بنكية، رسائل SWIFT ، والتي ستتيح لكافة الافراد وبخاصة المغتربين الأردنيين الراغبين بالاكتتاب الاستفادة من هذه الاداة الادخارية.

واشار شركس الى أنه وبإمكان الراغبين في الاكتتاب بالسندات زيارة البوابة الالكترونية الخاصة بالاكتتاب والمتوفرة على موقعه الالكتروني، والحصول على نشرة الاصدار ودليل الاكتتاب والدفع والذي يوضح كافة خطوات وإجراءات الاكتتاب في هذه السندات وآلية دفع قيمة الاكتتاب ، مؤكداً في الوقت ذاته أن الكادر الفني في دائرة عمليات السوق المفتوحة والدين العام مستعد لتلقي اية استفسارات حول الاكتتاب بهذه السندات من خلال ارقام الهواتف المخصصة والتي سيتم نشرها بالصحف اليومية وعلى البوابة الالكترونية المخصصة للاكتتاب.