الأسد يصدر مرسوما تشريعيا يقضى بمنح عفو عام يشمل الاخوان المسلمين

 

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الثلاثاء مرسوماً يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 31/5/2011 ويشمل جميع المنتمين إلى جماعة الاخوان المسلمين وكل الموقوفين المنتمين لتيارات سياسية والعفو عن نصف العقوبات في الجنايات شريطة عدم وجود ادعاء شخصي.

 
الرئيس السوري بشار الأسد

وأعربت منظمات حقوقية سورية عن ارتياحها لمرسوم العفو معتبرة انه يشكل خطوة مهمة كان يجب ان تتخذها الحكومة منذ زمن بعيد.

وقال رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي ليونايتد برس انترناشونال “هذا المرسوم جاء في فترة عصيبة لما تمر به سورية ويشكل اشارة ايجابية بامكانية الوصول الى حل سياسي للازمة التي تمر بها سورية”.

واضاف ريحاوي “نتمنى ان تعزز الحكومة السورية كافة الاجراءات الكفيلة بتعزيز واحترام حقوق الانسان” .

وطالب بإلغاء القانون (49) لعام 1980، الذي يحكم بالإعدام على كل من ينتسب إلى جماعة الاخوان المسلمين واصدر عفو شامل عن المنفيين الطوعيين والقسريين خارج البلاد ليتمكنوا من العودة عبر بوابة القانون .

ونصت مواد المرسوم على ان تستبدل عقوبة الاعدم بعقوبة الاشغال الشاقة المؤبدة او الاعتقال المؤبد تبعا للوصف الجرمى.وبان تستبدل عقوبة الاشغال الشاقة المؤبدة بعقوبة الاشغال الشاقة لمدة عشرين عاما وعقوبة الاعتقال المؤبد بالاعتقال لمدة عشرين عاما.

كما نصت العفو عن كامل العقوبة المؤقتة لمن بلغ السبعين من العمر بتاريخ صدور هذا المرسوم التشريعى،وعن كامل العقوبة المؤبدة لمن بلغ السبعين من العمر بتاريخ صدور هذا المرسوم التشريعى اذا كان قد اقترف الجريمة قبل اتمامه الستين من العمر.

ونصت ايضا العفو عن كامل العقوبة بالنسبة للجريمة المنصوص عليها فى القانون رقم /49/ لعام 1980 وعن نصف العقوبة المؤقتة فى الجنايات، وعن كامل العقوبة فى الجنح، وعن كامل العقوبة فى المخالفات. (يو بي اي)

0Share