اليورو يحلق لأعلى مستوى منذ 11 شهرا أمام الدولار

اخبار البلد

 

رتفع اليورو من أدنى مستوى في 11 شهرا أمام الدولار الذي سجل انخفاضا واسع النطاق أمس، من تلقي العملة الأوروبية الموحدة دعما من التطورات السياسية التي يرى البعض أنها جعلت انتخابات العام المقبل في فرنسا وألمانيا أقل ضبابية.

وبحسب "رويترز" استُبعد الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي من سباق الانتخابات الرئاسية مطلع الأسبوع ليترك المنافسة على الترشح عن حزب الجمهوريين في الانتخابات التي ستجرى في أيار (مايو) الماضي لرئيسي الوزراء السابقين فرانسوا فيون وآلان جوبيه.

وفي ألمانيا، يرى خبراء أن إعلان المستشارة أنجيلا ميركل نيتها الترشح لفترة رابعة أمر إيجابي لليورو على الرغم من أن ذلك الإعلان كان متوقعا.

وقفز اليورو 0.5 في المائة إلى 1.0645 دولار بعدما سجل أعلى مستوى في سنوات منذ كانون الأول (ديسمبر) 2015 يوم الجمعة الماضي.

وقفز الدولار أكثر من 3 في المائة منذ فوز الجمهوري دونالد ترمب في انتخابات الرئاسة الأمريكية في وقت سابق من هذا الشهر مع مراهنة المستثمرين على أن إدارة ترمب ستتبنى سياسات مالية توسعية ستؤدي إلى ارتفاع التضخم.

ويتوقع معظم المتعاملين في السوق أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية يومي 13 و14 كانون الأول (ديسمبر) المقبل.