الوحدات يجعل الفرحة فرحتين ويسدد الحساب مع الأوزبكيين

تزامنا مع فرحة الأردنيين بعيد الاستقلال، كان فريق الوحدات يدخل الفرحة في نفوس جماهير الكرة الأردنية، وهو يحجز بطاقة التأهل إلى دور الثمانية من مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي الثامنة لكرة القدم، بعد أن حقق الوحدات فوزا صعبا ومستحقا وغاليا على ضيفه شورتان الاوزبكي بنتيجة 2-1، في مباراة جرت أمس في ستاد الملك عبدالله الثاني ضمن دور الستة عشر من البطولة.
وعلى أنغام أهزوجة النصر الخضراء "ليلة.. ليلة.. أما ليلة يا سلام"، تمكن فريق الوحدات من الثأر وتسديد حساب الكرة الأردنية بالتمام والكمال مع نظيرتها الاوزبكية.
وكانت فرق دهوك واربيل العراقيان وموانغ وشونبوري التايلنديان وبرسيبورا الاندونيسي وناساف الاوزبكي قد بلغوا دور الثمانية من البطولة، وينتظر ان تجرى القرعة في ماليزيا يوم الثلاثاء 7 حزيران (يونيو) المقبل، لتحديد المواجهات التي تقام وفق نظام خروج المغلوب من مجموع مباراتي الذهاب والإياب.
الوحدات 2 شورتان 1
التنظيم التكتيكي كانت سمة الفريقين في بداية اللقاء، وكانت أعمدته الفنية تركتز على حسن الانتشار وترتيب المهام والواجبات، وتعامل الوحدات بهدوء لاستيعاب مطالب شورتان، الذي ركز تواجده في منطقة العمليات بوجود جواد الله ابراهيموف، وافنيون واليكس وياناماروف ومن امامهم تحرك بريدراغ، بغية كسر الحواجز الدفاعية التي شيدها تمركز جمال واقتراب الياس منه، ومن خلفهما باسم والبهداري والمحارمة والدميري، بشكل اوقع "شبكة" تواصل وسط شورتان مع المهاجم الوحيد اوروش.
الوحدات عاد واثق الخطى في تنظيم عملياته الهجومية، وانطلق "فارس" المهام الخضراء رأفت علي يكتب "باللمسات" حكايات هجومية، كان يقصها بتفاصيل الاطراف من خلال أبو طعيمة والياس، الذي عكس كرة وغمزها شلباية بأحضان الحارس، وعاد شلباية وتلكأ وهم يستلم كرة أبو حويطي في المنطقة المحرمة ليضيع فرصة التقدم للوحدات، الا انه عاد وقدم كرة أنيقة ضرب فيها العمق الاوزبكي لرأفت علي ولم يتوان عن وضع الكرة على يمين الحارس مسجلا تقدم الوحدات عند الدقيقة 12.
الاوزبكي اعلن منطقه الهجومي وعمد إلى تفعيل لينور واليكي ومن خلفهما افاز ولينور وتقدم بريدراغ لإسناد المهاجم اوروش، فيما بادله الوحدات بتهدئة اللعب في وسط الملعب واللجوء الى التحضير المطول، في الوقت الذي عاد شورتان ليمارس هجومه ومن احد الكرات كسب كرة ثابتة، نفذها تيمور قوية لم يستطع قنديل فعل شيء حيالها وهي تسكن شباكه عند الدقيقة 22 معلنا التعديل لشورتان.
ارتفع الحوار الفني، وكان المعنى الاوروبي اكثر فهما، خاصة في منطقة العمليات التي تناقل فيها افنيون ورفاقه جواد الله ولينور الكرة بسلاسة، بعيدا عن التعقيد بهدف إيجاد الثغرات امام حسن تمركز لاعبي الوحدات، فبقيت المساحات ضيقة امام محاولاتهم لإيجاد الضالة وتمويل بريدراغ واوروش، فيما الوحدات عمد إلى تسريع ألعابه بلمسات مقننة، وان اصطدمت بقوة البنيان والطول الفارع لمدافعي شورتان، الا ان رأفت وقع على كرة أنيقة امام شلباية لكن الحارس الدز سبقه وابعدها امام أبو حويطي، الذي اعادها برأسه ولكن المدافع باروشسلاف ابعد الكرة بالوقت المناسب، ورد لينور بتسديدة قوية اخذت قدم البهداري وعلت المرمى إلى ركنية، نفذت من دون جديد حتى انتهى الشوط الاول بالتعادل 1-1.
البهداري يتكلم بلغة الفوز
تعليمات المديرين الفنيين كانت حاضرة في ترتيبات الفريقين، ورغم ان شورتان الاوزبكي بادر إلى الهجوم بلمسات سريعة حضر معها بريدراغ كرة الى جواد الله ابراهيموف الذي سدد كرة قوية علت المرمى، الا ان هديرا هجوميا وحداتيا علا صوته الاخضر بسيطرة مطلقة للوحدات، الذي كان يتناقل الكرة برقعة لعب صغيرة، اركانها رأفت وشلباية وأبو طعيمة والياس الى جانب الضميري الذي كسب كرة ثابتة نفذها رأفت كما يجب في الزاوية اليمنى، الا ان الحارس ميخائيل تألق وخلصها الى ركنية، نفذها أبو طعيمة على رأس جمال الذي دكها متقنة مرت بجوار القائم الايمن، ولم تهدأ ماكينة الوحدات الهجومية، وتناقل أبو طعية والمحارمة الكرة وحضرها الاخير امام شلباية ابعدها الحارس بحضور تام.
شورتان امتص خطر "الربع ساعة" الوحداتية المرة، ونظم ابراهيموف وافنيون ولينور والكس عمليات الفريق الهجومية، وامتدوا رويدا رويدا الى منطقة الوحدات وكسب كرة ثابتة نفذها الكس علت المرمى، ورد الوحدات بهجوم سريع وصلت معه كرة الى أبو حويطي الذي حضرها عرضية كما يجب، الا ان الحارس الدز خلصها قبل رأسية شلباية المتحفز.
وعاد "المزعج" رأفت يضرب دفاعات شورتان بلمسة ذكية جعلت أبو حويطي في مواجهة الحارس الدز الذي وضعها بحرفنة لكن الحارس لمسها وهي في طريقها الى المرمى، ومرت كرته بهدوء وهي تحرق اعصاب الجماهير بجانب القائم الأيسر.
وتدخلت افكار المدربين ليطرح الألماني ادجار ورقة عبدلييف بدلا من افونين لتمتين منطقة عملياته التي اصبحت مسرحا لألعاب الوحدات، وأعاد بريدراغ الى وسط الملعب، ودفع بعبدلييف الى جانب اوروش في المقدمة الهجومية، ورد عليه دراغان بطرح ورقته الهجومية بإشراك احمد كشكش بدلا من محمد الدميري، واعاد الياس الى منطقة الظهير ولعب كشكش خلف شلباية وأبو حويطي بعد ان ارتقى البهداري لركنية أبو طعيمة ودكها فوق المرمى.
وبقي الوحدات الأقرب الى باب التقدم، وقربه اكثر االتنظيم الهجومي المرسوم بتكتيك المعلم رأفت الذي وضع كرة عرضية زاحفة امام الحارس الدز، وطلت قدم "العملاق" البهداري الذي خطفها بـ"سن جزمته" عانقت الشباك معلنة التقدم الوحداتي عند الدقيقة 85.
الوحدات فهم ان افضل وسيلة للدفاع هي الهجوم وعاد بهجمات سريعة وضع معها الياس كرة لكشكش الذي تخلص ياناروف وسدد كرة في الشباك من الخلف، وبعدها قام أبو حويطي بغارة سريعة وتخلص من المدافع تيمور الا أن الاخير أعاقه وهو يقتحم المنطقة المحرمة.
شورتان رمى بثقله الهجومي وأشرك المهاجم لزيز عبدالله لييف بدلا من لينور، وحاول اليكس ووجواد الله واوروش شق الطريق إلى مرمى قنديل الذي تألق بحماية اتلبهداري وبايم والياس، واجرى دراغان تبديلا تكتيكيا بإشراك عيسى السباح بدلا من رأفت علي ومالك البرغوثي بدلا من أبو حويطي لتمر الدقائق عصيبة على الجميع حتى أطلق الحكم صافرة النهاية معلنا فوز الوحدات وتأهله الى دور الثمانية من البطولة، وسط أفراح لم تهدأ بالمدرجات "الشعب يريد التجديد لدراغان" و"الشعب يريد الخمس بطولات".
المباراة في سطور
النتيجة: الوحدات 2 شورتان 1
الأهداف: سجل للوحدات رأفت علي 12 وعبد اللطيف البهداري 85 وسجل لشورتان تيمور د22
الحكام: ليو وك مان وشونغ منغ سانغ وهو واي سينغ وواي كي لام (هونغ كونغ).
العقوبات: إنذار أحمد الياس وأحمد كشكش ومحمود شلباية (الوحدات) وبريدراغ (شورتان).
الملعب: ستاد الملك عبدالله الثاني في القويسمة.
مثل الوحدات: محمود قنديل، باسم فتحي، عبداللطيف البهداري، محمد الدميري (احمد كشكش)، محمد المحارمة، محمد جمال، رأفت علي (عيسى السباح)، احمد الياس، اسامة أبو طعيمة، محمود شلباية وعامر أبو حويطي (مالك البرغوثي).
مثل شورتان الاوزبكي: ميخائيل الدز، يوريسلاف، اجالييف افاز، بريدراغ، جواد الله ابراهيموف، لينور (لزيز عبدالله لييف)، افونين(عبدلييف)، يانا ماروف، اليكس، تيمور، اوروش.
شذرات
*"واحد اثنين.. بنحبك يا أبو حسين".. هتافات على ألسنة الجمهور مقدمة التهنئة لجلالة الملك عبدالله الثاني بمناسبة عيد الاستقلال.
*المدير الفني لفريق الوحدات دراجان امتلأت عيونه بالدموع قبل انطلاق المباراة، في إشارة منه لانتهاء مهمته مع الوحدات.
*دراغان صافح كافة لاعبي الفريق بعد تبادلهم التهنئة بالهدف الأول للوحدات الذي سجله رأفت علي.
*قام لاعب الوحدات محمد المحارمة بتسليم "لفحة" التي تحمل العلم الأردني والوحدات الى المدير الفني دراغان.
*قدم رئيس نادي الوحدات الدكتور فهد البياري درعا تقديرا لرئيس وفد نادي شورتان الاوزبكي بين شوطي المباراة.
*أكثر لاعب تعرض للإصابة خلال المباراة كان رأفت علي الذي غادر الملعب 3 مرات لتلقي العلاج.
*كثيرا ما كان دراغان يطالب جماهير الوحدات بضرورة تواصل تشجيع الفريق.
*تحية خاصة قدمها دراغان لرأفت علي بعد أن تم استبداله باللاعب عيسى السباح.
دراغان يعلن انتهاء مهمته
في المؤتمر الصحافي أعلن المدير الفني للوحدات دراغان انتهاء مهمته مع انتهاء عقده مؤكدا أنه سيذهب إلى كرواتيا في إجازة بعد أن رد على عرض ادارة الوحدات برفض التجديد مؤكدا انه يعتز بعمله مع الوحدات وأن العرض المالي كان مغريا لكن له أسبابه في الرفض مؤكدا أنه قضى مع الوحدات وجماهيره موسماً سعيدا.