المؤشر العام يرتفع للأسبوع الثاني رغم التراجع الملحوظ لنشاط السوق

اخبار البلد-

ارتفع المؤشر العام للبورصة للأسبوع الثاني على التوالي ليسجل بذلك ارتفاعا بنسبة 0.10% منذ بداية العام وارتفاعا بنسبة 5.39% بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. هذا وقد كان المؤشر العام قد ارتفع بنسبة 1.16% خلال الاسبوع الماضي إلى 2139 نقطة بعد ان كان قد ارتفع بواقع 0.46% خلال الاسبوع قبل الماضي.

في نفس الوقت شهد نشاط السوق تراجعا ملحوظا حيث انخفض عدد الاسهم المتداولة بنسبة 28% إلى 19.3 مليون سهم وتراجعت قيمة التداول بواقع 42% إلى 26.5 مليون دينار. هذا وقد جاء معظم التراجع نتيجة انخفاض نشاط قطاع الصناعة بنسبة 59% إلى 7.6 مليون دينار وانكماش تداول قطاع الخدمات بنسبة 52% إلى 4.5 مليون دينار. كما تراجع نشاط قطاع المال بواقع 12% إلى 14.3 مليون دينار لكن القطاع استحوذ على 54% من نشاط السوق بمقابل استحواذ قطاع الصناعة على 29% من نشاط السوق وسيطرة قطاع الخدمات على 17% من النشاط.

ارتفع مؤشر قطاع الصناعة بنسبة 2.71% متفوقا على مؤشري المال والخدمات وجاء ارتفاع مؤشر قطاع الصناعة بعد ان ارتفع مؤشر قطاع التبغ بنسبة 5.75% على اثر ارتفاع سعر سهم شركة الإقبال للاستثمار بنسبة 5.91% إلى 23.30 دينار. لكن سهم شركة الإقبال للاستثمار لم يكن افضل اسهم قطاع الصناعة اداء، حيث ارتفع سعر سهم شركة الألبسة الأردنية المدرج في قطاع الأنسجة والجلود والألبسة بنسبة 16.07% إلى 0.65 دينار ليكون بذلك افضل اسهم السوق اداء للأسبوع. كما ارتفع سعر سهم شركة المتصدرة للأعمال والمشاريع المدرج في قطاع الصناعات الكيماوية بنسبة 15.66% إلى 2.29 دينار ليصبح ثاني افضل اسهم السوق اداء للأسبوع. من جانب آخر، ارتفع سعر سهم الشركة الوطنية لإنتاج النفط والطاقة الكهربائية من الصخر الزيتي بنسبة 12.12% إلى 0.37 دينار ليصبح رابع افضل اسهم السوق اداء واكثر اسهم قطاع التنقيب والاستخراج ارتفاعا.

وفي اخبار اخرى كان سهم مجموعة العصر للاستثمار اكثر الاسهم الصناعية تداولا ورابع انشط اسهم السوق للأسبوع بعد ان بلغ تداول السهم حوالي 1.4 مليون دينار. هذا وقد ارتفع سعر سهم مجموعة العصر للاستثمار بنسبة 4.79% ايضا إلى 4.81 دينار. من جهة اخرى، استكملت شركة القرية للصناعات الغذائية والزيوت النباتية عملية خفض رأس المال بواقع 6.5 مليون دينار إلى 3 مليون دينار لتغطية الخسائر المتراكمة وعاد سهم الشركة للتداول بتاريخ العاشر من شهر تشرين الثاني الحالي.

في قطاع المال تراجع مؤشر قطاع التامين بنسبة 0.02% فقط على الرغم من التراجع الملحوظ لعدد من اسهم القطاع حيث انخفض سعر سهم شركة فيلادلفيا للتامين بنسبة 23.40% إلى 0.72 دينار ليصبح اسوأ اسهم السوق اداء للأسبوع. كما تراجع سعر سهم شركة الاتحاد العربي الدولي للتأمين بنسبة 13.44% إلى 1.61 دينار ليصبح ثاني اسوأ اسهم السوق اداء. ايضا تراجع سعر سهم شركة الضامنون العرب للتأمين بواقع 12.50% إلى 0.21 دينار ليصبح رابع اكثر اسهم السوق انخفاضا للأسبوع. بالمقابل فقد ارتفع سعر سهم شركة الرؤية للاستثمار المدرج في قطاع الخدمات المالية المتنوعة بنسبة 15.00% إلى 0.46 دينار ليصبح ثالث افضل اسهم السوق اداء. لكن وعلى الرغم من ارتفاع سعر سهم شركة الرؤية للاستثمار فقد تراجع مؤشر قطاع الخدمات المالية المتنوعة بنسبة 0.31%. في نفس الوقت انخفض مؤشر قطاع العقار بنسبة 0.57% لكن مؤشر قطاع البنوك ارتفع بنسبة 0.66% حيث كان سهم بنك الأردن الافضل اداء في القطاع بعد ان ارتفع بنسبة 5.68% إلى 2.79 دينار. بالإضافة إلى ذلك فقد ارتفع سعر سهم بنك الاستثمار العربي الأردني بنسبة 4.24% إلى 1.72 دينار.

تنويه

تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.

إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.

لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.

شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.