«داو جونز»: بورصة عمّان ثاني أقل انخفاضاً بين 17 سوقاً عربياً


اخبار البلد-

تراجعت بورصة عمّان الى مرتبة ثاني اقل انخفاض بعد بورصة أبوظبي، مقارنة بأداء 17 سوقا ماليا عربيا للشهور العشرة الأولى من العام الجاري، وفق تحليل مؤشر داو جونز عن أداء الأسواق المالية العربية.

وكانت السوق المالية قد سجلت أقل انخفاضا خلال تعاملات النصف الأول من العام الجاري.

وأوضح التحليل الذي نُشر أمس، ورصدته «الرأي» ان البورصة الأردنية سجلت انخفاضا بلغ 1.3 بالمئة خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري.

وحظيت بورصة أبوظبي بمنزلة الاقل انخفاضا، تلتها الأردنية، الكويت، قطر، فلسطين، الكويت، البحرين، السعودية والعراق الأعلى انخفاضا بنسبة 23.4 بالمئة.

وبالمقابل، سجلت البورصة السورية الأعلى ارتفاعا بنسبة 20.5 بالمئة، ثم المصرية، المغربية، اللبنانية، التونسية، العُمانية، بورصة دبي، واخيرا في الارتفاع بورصة السودانية بنسبة 3.7 بالمئة.

وأظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان بأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين منذ بداية العام وحتى نهاية شهر تشرين الأول الماضي قد بلغت 453.9 مليون دينار مشكلة ما نسبته 25.2 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم 310.1 مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني قد ارتفع بمقدار 143.8 مليون دينار، مقارنة مع انخفاض قيمته 9 ملايين دينار لنفس الفترة من العام 2015.

أما من ناحية المستثمرين العرب، فقد بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شرائهم منذ بداية العام وحتى نهاية شهر تشرين الأول حوالي 357.3 مليون دينار شكلت ما نسبته 78.7 بالمئة من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين.

وبلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراء غير العرب 96.6 مليون دينار شكلت ما نسبته 21.3 بالمئة من إجمالي شراء غير الأردنيين.