خبراء : انعكاسات إيجابية لتعويم الجنيه المصري على المستوردات الوطنية

اخبار البلد-

قال خبراء اقتصاديون ان قيام البنك المركزي المصري بتعويم الجنيه المصري سيكون له اثار ايجابية على المستوردات الاردنية من دولة مصر وسيخلق منافسة كبيرة للعمالة المصرية في السوق الاردني بسبب انخفاض اسعار العملة المصرية .

واعلن البنك المركزي المصري الخميس تعويم الجنيه المصري وترك حرية تسعيره للمصارف بهدف القضاء على السوق السوداء التي انتعشت في مصر منذ عدة شهور بسبب الضغوط على الدولار.

واتخذ « المركزي المصري عدة إجراءات لتصحيح سياسة تداول النقد الاجنبي من خلال تحرير أسعار الصرف لإعطاء مرونة للبنوك العاملة في مصر لتسعر شراء وبيع النقد الأجنبي بهدف إستعادة تداوله داخل القنوات الشرعية وانهاء تماما السوق الموازية للنقد الأجنبي

كما اعلن البنك المركزي رفع سعر الفائدة على الودائع بالجنيه المصري «بواقع 300 نقطة أساس لصل إلى 14,75 %» والى «15,75 %» بالنسبة للاقراض.

وكان السعر الرسمي للجنيه مقارنة بالدولار (وهو العملة الاجنبية الرئيسية في مصر) محددا منذ عدة شهور ب8،8 جنيها مقابل الدولار.

وقال الخبير الاقتصادي مفلح عقل ان تعويم الجنيه المصري هو عمليا خطوة من البنك المركزي المصري لتخفيض العملة نظرا لفرق اسعار الصرف التي كانت بين السوق السوداء وسعر الصرف الرسمي .

ولفت عقل الى ان انعكاسات تعويم الجنيه المصري على المملكة تتمثل في انخفاض اسعار المستوردات المصرية الى المملكة نظرا لانخفاض اسعار صرف الجنيه المصري .

وبين عقل ان انخفاض اسعار صرف الجنيه المصري سينعكس على تحويلات المصريين العاملين في المملكة والتي ستكون بقيمة اكبر نظرا لانخفاض سعر صرف الجنيه امام الدينار الاردني او الدولار .

واضاف ان انخفاض سعر صرف الجنيه المصري سيكون له اثر على العمالة المصرية العاملة في المملكة من خلال زيادة المنافسة بسوق العمل الاردني مشيرا الى ان ارباب العمل في المملكة يمكنهم الاستفادة من هذه المنافسة بتخفيض اجور العمالة بسبب زيادة المنافسة .

ولفت عقل الى ان الاستثمارات الاردنية في دولة مصر ستتأثر بتعويم الجنيه المصري من خلال انخفاض قيمة الاستثمارات بسبب انخفاض سعر الجنيه اضافة الى انخفاض قيمة حوالات المستثمرين الاردنيين الى المملكة .

وقال الخبير المالي سامر سنقرط ان تعويم الجنيه المصري سينعكس ايجابيا على المستوردات الاردنية من دولة مصر من خلال انخفاض قيمة هذه المستوردات.

وبين سنقرط ان كلفة السياحة الاردنية الى دولة مصر ستنخفض بسبب انخفاض اسعار صرف الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني .

وقال نقيب الصرافين الاردنيين، علاء ديرانية، ان اعلان البنك المركزي المصري تعويم الجنيه المصري جاء بسبب الفارق بين اسعار صرف الجنيه بالسوق السوداء وسعر الصرف الرسمي موضحا ان تعيوم الجنيه المصري سيرفع من سعر صرفه لفترة وجيزة ثم ليعاود الانخفاض .

وبين ديرانية ان الطلب على الجنيه المصري في السوق المحلي شبه متواضع مبينا ان حوالات المغتربين المصريين ستكون بقيمة اكبر بسبب انخفاض سعر صرف الجنيه امام الدولار و الدينار الاردني