انطلاق مشروع صحارى في العقبة بكلفة 750 مليون يورو

اخبار البلد-

 
اعلن في العقبة عن بدء انطلاق مشروع صحارى بكلفة 750 مليون يورو الممول من الاتحاد الاوروبي ومملكة النرويج، لتخضير مساحات شاسعة من الارض الممتدة من منطقة خليج العقبة تجاه وادي عربه وحتى الوصول الى منطقة قطر.

ويستهدف المشروع، زراعة الاراضي بمختلف انواع الفواكه والمحاصيل، ويعتمد في كافة مراحله الانتاجية على الطاقة النظيفة « الطاقة الشمسية «، حيث ستقام العديد من محطات توليد الطاقة الشمسية في المنطقة ومحطات لتحلية مياه البحر، حيث سيتم مد انابيب مياه من البحر الاحمر مباشرة لمنطقة المشروع واستغلال المياه الناتجة عن التحلية في عمليات الري زراعيا والتوسع في تخضير المنطقة المعرضة لمزيد من التصحر.

ويوفر المشروع في حال اكتمال مراحله ما يقارب 800 فرصة عمل وطنية في مجالات مختلفة، وسيبدأ المشروع بانشاء مركز للبحوث في المنطقة على مساحة 20 هكتارا « 200 الف متر مربع»، حيث يتخصص هذا المركز بالابتكار وبناء الكفاءة على ان يتم التوسع لاحقا لزراعة 200 هكتار بمساحة اجمالية مقدارها 2 مليون متر مربع «الفي دونم».

واكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة، على ان سلطة المنطقة الخاصة ستقوم بدعم انشاء المشروع بكامل طاقاتها ليرى النور لاهميته البيئية المتناهية ولدوره في توفير فرص عمل للاردنيين، مشيرا الى ان قيام المشروع وفق التفاصيل المعلنة سيعمل على محاصرة التوسع الصحراوي في المنطقة ويخضرها اضافة الى انتاج المياه العذبة والوقود الحيوي والكهرباء.

واكدت سفيرة النرويج سيسيل بريمي ، ان النرويج تسعى جاهدة للوصول الى حلول مستدامة بديلة وغير تقليدية لاستغلال الموارد، حيث يشكل مشروع صحارى احد هذه الحلول والممارسات المستدامة المتكاملة، معربة عن املها بان يبدأ المشروع في اقرب فرصة ممكنة ووفق المراحل المتفق عليها والمعدة من قبل منفذي المشروع.

فيما اكدت سفير الاتحاد الاوروبي انديرا ماتوا فونتانا، على ان هذا المشروع تم تصميمه من اجل استغلال الموارد المتوافرة في العقبة مياه البحر والصحراء والطاقة الشمسية من اجل انتاج الغذاء والمياه العذبة والكهرباء وكلها مواضيع ضاغطة على الاقتصاد الاردني.

واوضح الرئيس التنفيذي لشركة غابات صحارى الشركة المنفذة للمشروع جوكاموا هاوجي، انه سيتم انتاج 50 ميجاوات من الطاقة الشمسية و34 الف طن من الخضار و155 جيجا وات من الكهرباء وامتصاص 8250 طنا من ثاني اوكسيد الكربون، فيما سيوفر المشروع اكثر من 800 فرصة عمل للاردنيين في مختلف المهن الزراعية والفنية والتقنية.