طرح 3 عطاءات لـ‘‘الباص السريع‘‘ خلال شهرين

اخبار البلد
كشف عضو مجلس أمانة عمان الكبرى مخلد المناصير عن "ضبط معاملات أذونات أشغال يشتبه بأنها مزورة"، قائلاً إنه وضع إدارة "الأمانة" العليا في صورة هذه الشبهات.
وطالب المناصير، في جلسة عقدها المجلس أمس، أمين عمان عقل بلتاجي بإغلاق ما اسماه بـ"المكاتب العقارية"، موضحاً أنها "تعمل في منطقة مرج الحمام، وتعود لموظفين يعملون بالأمانة".
من جهة ثانية، قال بلتاجي، خلال الجلسة، إنه سيتم طرح 3 عطاءات لمشروع الباص السريع الشهرين المقبلين، بكلفة تصل الى 50 مليون دينار في بقية المواقع على شارع الملكة رانيا العبدالله، مضيفا إن الأعمال تسير بحرفية ومهنية عاليتين على تقاطع الدوريات الخارجية.
كما بين أن "الأمانة" ستشترط عند انشاء اي محطة محروقات جديدة، وضع شواحن كهربائية، وكذلك الحال في المولات والعمارات الاسكانية الكبرى، لتحفيز المواطنين على امتلاك مركبات تسير بالكهرباء، لافتاً إلى أن هناك توجها لإدخال 250 مركبة منها، ضمن اسطول الامانة لتخفيض الكلفة وحماية البيئة من التلوث.
واستعرض بلتاجي، أمام أعضاء المجلس، أهم مضامين الورقة النقاشية الملكية السادسة لجلالة الملك عبدالله الثاني، حيث كلف مدير مدينة عمان عمر اللوزي بترؤس لجنة لترجمة ما جاء في الورقة من مفاهيم، يمكن تطبيقها في نطاق منظومة عمل "الأمانة" وعلى تشريعاتها.
وأكد أهمية الاستفاده من الورقة الملكية، في وضع اللمسات النهائية على قانون "الأمانة".
من جهة ثانية، أشار بلتاجي إلى أن ما أنجزته "الأمانة" من مرافق رياضية لاستضافة المملكة لبطولة كأس العالم للسيدات تحت سن 17 عاما، وبكلفة وصلت الى 26 مليون دينار، سيظل ارثا للاجيال.ولفت إلى اختيار عمان لاستضافة بطولة آسيا للسيدات لعام 2018.
وأكد بلتاجي مواصلة جهود "الأمانة" مع ديواني المحاسبة والرأي والتشريع ومجلس الوزراء، لاقرار علاوة نهاية الخدمة للمتقاعدين المصنفين بـ"الأمانة"، والمبررات الإنسانية والتوافق القانوني بما يحقق العدالة مع زملائهم المتقاعدين في اطار نظام الضمان الاجتماعي.
بدوره، أشار اللوزي إلى تنفيذ عبارات صندوقية وانبوبية في النصف الثاني للعام الحالي بكلفة 5،5 مليون دينار، كاشفا ان الكلفة المبدئية ضمن موازنة العام المقبل لتنفيذ العبارات، تصل إلى 10 ملايين دينار، وذلك وفق الأولويات والإمكانات المتاحة.
وصادق المجلس في جلسته على ملحق معدل لاتفاقية الشراكة بين "الأمانة" وشركة مرافق للاستثمار والتشغيل وتنسيبات لجنة الاستثمار، وتنازل عن حصة في الترخيص، وقرار نقل ملكية.