أسرة الجامعة الاردنية تحتفل بعيد الاستقلال


نظمت عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الأردنية برنامجا شاملا بمناسبة العيد الخامس والستين لإستقلال المملكة الأردنية الهاشمية فقد افتتح رئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور عادل الطويسي المعرض الشامل الذي أقامته مديرية الأمن العام الذي اشتمل على أبرز المحطات التي حققها منذ نشأة المملكة الأردنية الهاشمية.

وجال الطويسي في المعرض الذي اشتمل على جناح لإدارة السير المركزية الذي قدم نماذج للتوعية والارشادات المرورية ، وابرز المعرض مشغولات نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل في عدد من مناطق المملكة اضافة لعدد من المنشورات التي تبين مهام إدارة مكافحة المخدرات وإدارة حماية الأسرة وإدارة المختبرات والأدلة الجرمية.

وتضمن المعرض أيضا جناح خاص لقوات البادية الملكية التي اسهمت بكفاءة عالية في حفظ الأمن والنظام في البادية الأردنية.

وافتتح الطويسي معرض الخط العربي والفنون التشكيلية الذي تضمن العديد من لوحات الخط العربي ولوحات فنية لمدارس تشكيلية واسعة نفذها طلبة المرسم الجامعي جميع هذه اللوحات مستوحاة من البيئة الأردنية ذات المناظر الطبيعية الخلابة.

وأقيمت مسرحية شعرية بعنوان"علياء إنحكت "اشرفت عليها شعبة المسرح الجامعي في عمادة شؤون الطلبة حيث تحدثت عن رجالات الأردن وتضحياتهم ومواقفهم المشرفة عبر مسيرة الدولة الأردنية، ثم تحدثت ايضا عن وحدة الدم بين الشعبين الشقيقين الأردني والفلسطيني .

من جهة أخرى ووسط حضوراَ جماهيريا عريضا من طلبة الجامعة والأكاديميين والأداريين في الجامعة كان الجميع على موعد مع فرقة الموسيقا العربية(فرقة كورال الجامعة ) بقيادة الفنان الدكتورنضال نصيرات حيث قامت الفرقة بالشدو على مسرح الحسن بن طلال و صدحت وأسرت قلوب الحضور بأغانيها التي اشتملت على ألوان من الموروث الغنائي الوطني الأردني حيث بلغ عدد أسرة الفرقة الذين شاركوا ( 35) طالباً وطالبة .

واتسمت نغمات هذه الفرقة الطافحة بالبهجة والافتتان بالنغمات الآتية من آلات وترية ونفخية وايقاعيه في انسجام سلس مع أصوات الغناء الوطني الأصيل ذي الطابع الشرقي الذي أدته الفرقة فقـد بدأت بأغنية " صدقت الوعد" و"لأكتب اسمك يا بلادي" ثم وصلات غنائية تتغنى بالقائد والوطن مثل" مع عبدالله يدا بيد " وأغنية "اردن أرض العزم أداء الطالبة هيا حدادين وأغنية " عمان في القلب " أداء الطالب أحمد جبر .

كان ذلك اليوم مميزاً أعادت  فيه الفرقة الطلبة للموروث الغنائي الأردني الأصيل والتي ما عادت تتذكره الأجيال الجديدة نعم أعادت لنا الق الماضي وشموخ تراثنا الأردني وكان المئات من الطلبة والطالبات وأعضاء هيئة التدريس والحضور جميعاً يتفاعلون مع الحان هذه الفرقة وتلتهب اكفهم تصفيقاً واعجابا  بحيث ردت لهؤلاء الطلبة شيئاً من جمال الطرب وعنفوان الروح مع روعة الكلمة بحيث اثبت أن الفن الرائع فن خالد مهما امتد به .

من جانب آخر كان للشعر نصيب في هذه الاحتفالات فقد أدى طلبة النشاط الثقافي في عمادة شؤون الطلبة مجموعة منتقاة من الشعر الوطني بهذة المناسبة العطرة شارك فيها الطلبة الشعراء  :طارق دراغمه ومالك سريوه وفراس الحجايا وكانت جميع هذه الأشعار تتغنى بالوطن وقائده وللنشامى الأردنيين من رجالات الوطن المخلصين الذين  قدموا الغالي والنفيس حتى صنعوا لنا هذا النصر وهذا الانجاز الذي سطر بحروف من ذهب.

وضمن هذه الاحتفالات أيضا استضافت دائرة المنازل في عمادة شؤون الطلبة جمعية الأيتام الأردنية حيث حضر الطلبة الأيتام فعاليات هذا الاحتفال  واقيم حفل خاص تم فيه توزيع الجوائز والهدايا على الأيتام تخلله مسابقات خاصه بهذه المناسبة.

ثم اقيمت بطولة كروية  بعنوان "بطولة الاستقلال الكروية" يشارك فيها  18 فريقا من الأكاديميين والإداريين من كافة كليات ومرافق الجامعه تشرف عليها دائرة النشاطات الرياضية في الجامعة.

 واختتم الاحتفال بصوتي الفنانين حسام ووسام اللوزي اللذان غنيا وسط حضور جماهيري كبير بمصاحبة فرقتهما اغانيهما الوطنية المعروفة للشعب الأردني مثل : "لعيونك ياعبدالله "و"ويا بيرقنا العالي عبدالله الثاني"  "ومندل ياكريم الغربي" واغنيات من السامر بحيث اتحفا الجمهوربأدائهم الغنائي الرائع.

من جهته أشارعميد شؤون الطلبة  الدكتور سلامه النعيمات إلى إن هذه الاحتفالات تعزز الانتماء لدى الطلبة وأسرة الجامعة وتجسد توجهات قائد الوطن في الاهتمام بالشباب وتشجيع التميز والمبادرات الرائدة في كافة المجالات .

 وأضاف النعيمات أن إحياء هذه المناسبة هي تذكير للأجيال بمعنى الاستقلال والتضحية لأجل الوطن والالتفاف حول قائده وتجديد للبيعة والاقتداء بجلالة الملك عبدالله الثاني وأننا نشيد بدور الهاشميين وأبناء الشعب الأردني الذين تحقق على أيديهم استقلال ثرى الأردن ، كما دعا طلبة الجامعة أن يكملوا المسيرة بالأعمار والاضطلاع بالدور المنشود للشباب في بناء الأردن الحديث .

 

 

وقدمت فرقة موسيقات القوات المسلحة الأردنية الباسلة معزوفات موسيقية لأغان وطنية وشعبية لاقت استحسان وتقدير الحضور.

بقي أن نقول ان فقرات الاحتفال المتنوعة قدمها كل من: الطالب عمر العطيات والطالبة آلاء الزعارير اللذان ابدعا ولا اروع في انتقاء عبارات منتقاة حول معاني ومضامين الاستقلال.