“اصحاب المحروقات” تتوقع انخفاض أسعار النفط في 2017

أخبار البلد - 

 

توقعت نقابة اصحاب المحروقات انخفاض اسعار النفط خلال العام المقبل 2017 وان تكون قريبة من الاسعار الحالية.

وقال امين سر نقابة اصحاب المحروقات هاشم عقل لـ”هلا اخبار”، ان اسعار النفط خلال عام ٢٠١٧ ستكون منخفضة وقريبة من الاسعار الحالية، حيث "أتمنى على الحكومة ان لا تفرض أية ضريبة جديدة بحجة انخفاض الأسعار، كما أتمنى ان يكون لدينا مجلس نواب يقف ندا ويدافع عن مصالح المجتمع الاردني”.

واضاف ان اسعار النفط واصلت الثلاثاء تدهورها بعدما اثارت منظمة أوبيك المخاوف من تجدد وتضاعف أزمة المعروض عبر توقعها ارتفاعا في انتاج النفط وكذلك صمود منتجي الصخر الزيتي.

وتابع: انه بعد تحسن الاسعار خلال شهر أب الماضي وسط امال في توصل أوبيك وروسيا الى اتفاق للحد من الانتاج القآدم في الجزائر، لكن الأسعار عادت الى التدهور من جديد مع زيادة الشكوك في نجاح اجتماع الجزائر في إدارة الانتاج خاصة للمنتجين الكبار.

واكد، ان الذي ساهم في انخفاض الأسعار، استمرار التحسن في سعر الدولار وضعف الطلب على النفط نتيجة التباطوء في الاقتصاد العالمي، اضف الى ذلك زيادة الانتاج للدول الغير أعضاء في أوبيك قي العام المقبل علما توقعت أوبيك بتراجع انتاج الدول الغير أعضاء في أوبيك ، لذلك نرى اليوم تراجعا في الأسعار يمقدار 69 سنتا للبرميل الواحد ليبلغ سعر خام برنت اليوم 45,69 دولار.

كما شهدت الأسعار تقلبات حادة خلال الأسبوع الماضي، حيث سجلت ارتفاعا حادا فاق الدولارين بعد نشر ارقام المخزون الامريكي التي كشفت تراجعا هو الأكبر خلال ١٧ عاما.

وأشار عقل الى ان ارتفاع او انخفاض المخزون الامريكي من العوامل المؤثرة في اسعار النفط وسيكون من المؤكد ارتفاع هذا المخزون عند اعلان نشرة الأسبوع المقبل الذي سوف يضغط على الأسعأر، لكن السبب الحقيقي وراء انخفاض المخزون الأمريكي يعود الى تعليق الواردات النفطية، مشددا في الوقت نفسه الى ان اسعار النفط تتعرض لضغوط كبيرة نتيجة المخاوف من فائض المخزون.

وقال ان هناك سبب اخر قد يدفع الى المزيد من الانخفاض في أسعار النفط، حيث ينتظر اجتماع البنك المركزي الامريكي لمراجعة اسعار الفائدة وهناك احتمال زيادتها مما يعزز سعر الدولار وهو ما سيؤثر سلبا على الأسعار .