«الأمانة»: حراج الماضونة فرصة استثمارية للقطاعات التجارية في شرق عمان

اخبار البلد-


 
كشفت مصادر مطلعة في أمانة عمان الكبرى أن الموقع الجديد للحراج "مدينة السيارات" بمنطقة الماضونة سيكون متاحا كفرص استثمارية مع كافة القطاعات، وهو واحد من المشاريع التنموية التي تنفذ شرق عمان، ليتم الخروج به بشكل حضاري مميز بحيث تشمل القطاعات الخدمية والترفيهية والسياحية والصحية مما تجعل الخيارات أمام المستثمرين متعددة.
وأوضحت لــ"السبيل" أن الأمانة أنجزت التصاميم اللازمة لإقامة الحراج البديل لحراج الأردن، والتي أخذت بالاعتبار عمل منطقة عازلة بين موقع الحراج الجديد والسكان، وراعت الأبعاد التنظيمية والسكانية، وإظهاره بمواصفات ومعايير عالمية وحضارية.
وقرر مجلس الوزراء في أيار المنصرم الموافقة على توصية اللجنة المركزية بأملاك الدولة المتضمنة تفويض ما مساحته 900 دونم من أراضي الماضونة المخصصة للميناء البري وجمرك عمان الجديد لمجلس أمانة عمان لكبرى، من إقامة معارضة وحراج سيارات، واعتبار قيمتها من أصل مطالبات عمان الكبرى على الخزينة.
ونوهت إلى أن العمل بسوق السيارات يحتاج للمزيد من التنظيم، للحد من التجاوزات والمخالفات التي تمارسها هذه المحلات في مواقعها الحالية، حيث إن الأمانة وبالعودة لتعليمات تراخيص المهن وتنظيم القرى والمدن، وباعتبارها صاحبة الولاية التنظيمية على المدينة، ستبادر إلى تنظيم القطاع مع اقتراب تشغيل "مدينة السيارات" بتوجيه مهلة لإخلاء المواقع الحالية، لغايات الانتقال للموقع الجديد الذي سيكون مجهزاً من الناحية الخدمية والبنية التحتية، بما يكفل انتقال سلس وسريع لهذه المحلات.
ونوهت إلى أن القرار سيكون شاملا لجميع المعارض ومحلات البيع، ومن لا يرغب بالانتقال فعلية تأمين الاشتراطات الواردة برخصة المهن التي بحوزته، وبأن يوقف أي اعتداءات على الشوارع والأرصفة، ويلتزم بالعمل ضمن حدود معرضة، وإلا فسيتم ترحيله؛ حفاظاً على أمن وسلامة المواطنين.
وبينت أن الهدف من المشروع هو إزالة التشوهات من مدينة عمان وذلك ضمن المرحلة الجديدة التي تحمل شعار (الأمانة انطلاقة متجددة)، وأنه تم إرسال فريق هندسي إلى مدينة السيارات في دبي لاكتساب الخبرة من حيث تشغيل وتصميم المدينة، وللاطلاع على كيفية إنشاء مثل هذه المدن، لافتاً إلى أنه سيتم إنشاء الميناء البري ومدينة السيارات من خلال خطط وزارة النقل ودائرة الجمارك، بحيث يتم نقل الحراجات وجمرك عمان وكل ما يعنى بالمركبات وقطع الغيار والترخيص إلى ذلك الموقع.
ولفتت المصادر إلى أن أمين عمان عقل بلتاجي أوعز بالمباشرة بالتصميم الهندسي لمشروع مدينة السيارات في منطقة الميناء البري بالماضونة وذلك لنقل حراج طبربور ومعارض السيارات المنتشرة في شوارع عمان إليه.
وكان بلتاجي أكد "تطوير شرق عمان سيتم في منطقة الماضونة بإنشاء الميناء البري ومدينة السيارات التي تسعى الأمانة لإقامتها بما يخدم مدينة عمان بشكل شمولي من خلال خطط وزارة النقل ودائرة الجمارك، بحيث يتم نقل الحراجات وجمرك عمان وكل ما يعنى بالمركبات وقطع الغيار والترخيص إلى ذلك الموقع."
ولفت في تصريحات سابقة إلى "أن أمانة عمان ستقوم بإعادة التنظيم لأحواض كبيرة في مناطق شرق عمان خاصة منطقتي أحد وماركا بما يفتح آفاقا جديدة للتنمية والتطوير وفتح الطرق وتوفير البنية التحتية التي تسهم في تحفيز إقامة السكن الآمن والمريح، والى إعادة دراسة مشاريع التخطيط الشمولي (عمان الواقع وعمان 2025)."
وأضاف "إن من شأن العضوية في هذه التجمعات العالمية أن تنعكس على مشاريع خدمية كالباص السريع والطاقة ومكب الغباوي والمخطط الشمولي ودراسة عمان الواقع وعمان 2025. وأشار إلى "أن الأمانة تسعى لاستخراج الطاقة من النفايات في مكب الغباوي بقدرة ما بين 9 ميغاواط إلى 12 ميغاواط من خلال المشاريع التي ستعمل عليها."