رئيس جامعة الزرقاء يفتتح اليوم العلمي السابع لكلية العلوم التربوية

افتتح رئيس جامعة الزرقاء الدكتور يوسف أبو العدوس فعاليات اليوم العلمي السابع لكلية العلوم التربوية الذي اقيم بعنوان "المعلم :إعداده وتأهيله ودوره البناء في المجتمع".

وتحدث الدكتور يوسف أبو العدوس عن المبادرات الملكية التي أطلقها جلالة الملك وركزت على تطوير التعليم في الاردن و من ابرزها مبادرات التعليم الاردني التي اطلقها جلالته بالمؤتمر الاقتصادي في البحر الميت حيث كان الهدف منها أن يكون الاردن نموذجاً يحتذى به للدول النامية  من حيث التعلم الالكتروني وإدخال الوسائل التكنولوجية الحديثة ، حيث كانت من نتائجها الحوسبة الالكترونية  للكثير من المقررات.

وأضاف أبو العدوس أن المبادرة الثانية التي اطلقها جلالته هي مشروع التطوير التربوي نحو الاقتصاد المعرفي للإرتقاء بالنظام التعليمي وهذا يرتكز على المرسل والمستقبل  والرسالة والبيئة ، وقامت وزارة التربية وبتوجيهات من جلالة الملك بتطوير هذا البرنامج ، وكانت نتيجته مشروع شبكة الالياف الضوئية الوطني الذي اطلق في حزيران 2005 ، مبيناً أن  المبادرة الثالثة المتمثلة في  تشكيل اللجنة الملكية الاستشارية للتعليم العالي في تشرين الثاني عام 2007 حيث اشرفت على هذه المبادرة جلالة الملكة رانيا العبد الله .

وبين عميد كلية العلوم التربوية الدكتور عاطف يوسف أن الكلية تضم قسمين رئيسين هما معلم صف وقسم علم المكتبات والمعلومات ، وتفخر الكلية بأنها خرجت الآلاف من ذوي الكفايات المتقدمة يعملون في مؤسسات عديدة ، ومما يفخر به أنه في اخر امتحان للكفاءة للجامعات الأردنية ، حصول قسم معلم الصف في الكلية على مرتبة متقدمة وحصول قسم علم المكتبات والمعلومات على المرتبة الاولى بين الاقسام الأخرى في المملكة .

 كما وأشار إلى أنه تم تخصيص خصم مقداره 50 % لطلبة كلية العلوم التربوية ، وأن الكلية تسعى وبصورة متواصلة إلى تعزيز علاقاتها مع المجتمع المحلي وذلك من خلال برامج التربية العملية التي تتيح للكلية ديمومة التواصل مع المدارس ،وهذا يتطلب مواقف تعليمية واقعية ومدارس متعاونة تتم فيها التطبيقات ، ولذلك  تأتي هذه المدارس في مقدمة المؤسسات التي تحرص الكلية على بناء علاقات وطيدة معها .

   وقدم رئيس جامعة عمان العربية الدكتور سعيد التل محاضرة عن دور المعلم في التطور الوطني ، والعوامل التي تلعب دور في المؤسسة التربوية ومن أهمها المعلم الذي هو محور وركيزت العملية التعليمية ، مشيراً إلى اهم الصفات التي يجب أن يتميز بها المعلم وهي التأهيل الاكاديمي ، والتاهيل المهني والخلق .

  وأكد التل على ضرورة أن يتصف المعلم بالرغبة والقدرة على التطور والنمو ، وضرورة أن يقوم التعليم على الحوار مع إعطاء مهنة التعليم العناية والرعاية والنظر إليها كما هي سائر المهن الاخرى كالطب والهندسة والصيدلة .