الشركة تنفي والنقابة تؤكد.. هل تفتح مرسيدس "غرغور" ابوابها لمفتشي "العمل"..؟؟!

اخبار البلد - مروة البحيري

نفى هيثم نقل رئيس وحدة دعم الموظفين في شركة غرغور وكلاء مرسيدس طلب نقابة العاملين بالنقل البري والميكانيك من الشركة ضرورة التعاون وعدم الممانعة في ضم العاملين فيها للنقابة، مشيرا ان الخبر الذي بثته وكالة بترا عار عن الصحة.. ولا علاقة تربط العاملين بالشركة في هذه النقابة ولم يصله أي بيان مؤكدا ان النقابة ليست مسؤولة عن العاملين بالشركة ولا تمثلهم.

وفي المقابل أكد نقيب العاملين بالنقل البري والميكانيك محمود المعايطة ان مخاطبات تجري مع الشركة تهدف الى تطبيق المادة 44 من قانون العمل والتي تكفل حق كل عامل بالانتساب اختياريا الى نقابة تمثله وتكون المظلة الحقيقية التي ينطوي تحتها.. مشيرا انه وحسب قانون العمل فان شركات السيارات وقطع الغيار ترتبط بنقابة النقل البري وهي من يمثلهم.

واكد ان النقابة خاطبت الشركة سابقا وتم الاتفاق على اجتماع يتم من خلاله وضع آليات تعاون بما يتوافق مع نصوص القانون الا ان الشركة ماطلت ولم تبد أي تعاون مما دفع بالنقابة الى ارسال كتاب جديد يطالب بوضع آليات معينة لتطبيق نصوص قانون العمل فيما يتعلق بحرية التنظيم النقابي وتشكيل لجنة نقابية تمثل العاملين في الشركة وتكون صلة الوصل ما بين العاملين والشركة لرفع المطالب العمالية وتحسين ظروف وشروط العمل للنقابة لنقلها الى الشركة، اضافة الى تزويد النقابة بنسخ عن انظمة العمل ولائحة الجزاءات المعمول بها لدى الشركة والتي يطلب من العامل الالتزام بها خلال عمله، بهدف مراجعتها ودراستها والوقوف على مدى مواءمتها لمعايير العمل اللائق وتماشيها مع المعايير الدولية.

وكشف المعايطة عن تعاون شركات السيارات العريقة بالاردن مع النقابة في هذا المجال متمنيا ان تحذو مرسيدس حذوها ولا تغلق الابواب على العاملين بها منوها ان عمل النقابة لا يتعارض مع مصالح الشركة بل يخدمها ويخدم العاملين بها.

وقال المعايطة في حال عدم تجاوب الشركة سوف تقوم النقابة بارسال كتاب الى وزارة العمل من اجل تطبيق القانون وارسال مفتشين للاطلاع على احوال الموظفين ملمحا ان كثير من العاملين في الشركات يتخوفون من تقديم شكوى او ابداء رغبتهم بالانتساب الى النقابات تجنبا للعقوبات والفصل من العمل.