الخليج من المحيط الى البحر الميت

الخليج من المحيط الى البحر الميت

 

التطورات التي تشهدها المنطقة العربية , احدثت موضوعيا حراكا سياسيا على اكثر من مستوى وصعيد . لان الثورات العربية ملامح الواقع العربي السابق وما زالت تغير رسم ملامح حقبة عربية جديدة ما زال من المبكر التنبؤ بما ستؤول اليه الامور . لكن اي كانت النتائج الآنية لتلك الثورات , فإن النتيجة المنطقية لسياق تطور الشعوب العربية ستكون في صالح الاجيال العربية الصاعدة .

فمن التداعيات التي شهدتها المنطقة العربية ,كانت دعوة مجلس التعاون الخليجي لكل من المملكتين الاردنية الهاشمية والمغربية للانضمام للاتحاد في اعقاب القمة التشاورية التي دعا إليها خادم الحرمين الشريفين في الرياض الثلاثاء الماضي , الدعوة ليست عادية ولها خلفياتها السياسية الناجمة عن بعدين اساسين أولهما : تعزيز تعزيز عوامل القوة الخليجية في مواجهة ايران الفارسية ,ويخطئ من ينساق خلف للإستخدامات المذهبية او الطائفية .

وثانيهما : الاعتقاد السائد بين دول مجلس التعاون الخليجي ان معالم الساحة العربية يشوبها الغموض وعدم الوضوح , الامر الذي يفرض عليها تعزيز الروابط مع الدول العربية المستقرة , والتي تتقاطع سياسيا مع دول المجلس .

وعلى الرغم من الصبغة القائمة للمجلس , كمجلس اقليمي يضم الدول الست المجاورة التي تربطها قوائم مشتركة جيوسياسية وحتى عشائرية , وان كانت لاتتناسب مع دعوة المغرب من هذا المنطلق بدليل ان قادة المغرب فوجئوا بهذه الدعوة رغم ترحيبهم بها , فإن المملكة الاردنية الهاشمية اقرب لمفهوم مجلس التعاون كمكون اقليمي له لوائحه وميكانوزماته الخاصة وله اهدافة التكتيكية والاستراتيجية .

كما ان هذه الدعوة لعَمان والرباط للانضمام لمجلس التعاون الخليجي لتفهم بشكل صحيح الآن كون البعض قد يصف الخطوة , وكانها في اتجاه خلق بديل لجامعة الدول العربية , خاصة في ضوء الإرباكات التي تواجهها مؤسسة الجامعة العربية . وفد يرى البعض الآخر بأن بنية مجلس التعاون الخليجي ليست الإطار المناسب لدمج دول عربية به . فإن  كانت دول الخليج جادة لتوسيع مجال تعاونها وتحالفها مع دول عربية مختلفة عليها أن تعلن عن إطار اوسع من مجلس التعاون الخليجي بغض النظر عن المسمى .

  وبغض النظر عن هذا الاتجاه اوذاك فاننا مع رؤية مجلس التعاون هذه , التي جاءت بالنسبة لنا في الاردن تتويجا لجهود جلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله في التوصل لهذه النتيجة الطيبة التي تصب في خدمة بلدنا . لنقول الخليج من المحيط الى

البحر الميت .