هيئة مكافحة الفساد

أول أمس كنتُ ومجموعة من الكتّاب في مقر (هيئة مكافحة الفساد).. وكان حديث النفس وأنا في الطريق: معقول عاملينلي كمين.. قالولي تعال في قعدة إعلامية وبعد أن أصبح في عرينهم يلتفون حولي ويكتفونني ويقولون (امسك حرامي).. وحينما تذكرتُ انني حرامي فاشل.. ذهبتُ إليهم بثقة إلا إذا كانت الهيئة تعتبر أن غسيلي لوجهي مرتين وراء بعض فساد وإسراف في الماء..!!.

 

رغم أن الباشا سميح بينو رئيس الهيئة كان بشوشاً في الاستقبال والتوديع؛ إلا أن الهمّ واضح في ملامح وجهه ونبرات صوته.. فهو يبحث مع فريقه عن صلاحيات أوسع.. وأقصد هنا صلاحيات قانونية وتعديلات دستورية؛ لأن هناك عوائق حقيقية لمسناها بأنفسنا أثناء الحوار.. منها حصانة النائب والوزير وعدم وجود قانون من أين لك هذا؟ وانتهاء مهمة الهيئة تماماً بعد التحقيق وإيداع القضية لدى المحكمة..!! بل وارتباط الهيئة بشخص رئيس الوزراء.. وغيرها وغيرها..!!.

 

أعتقد جازماً أن أمام الدولة الأردنية ككل فرصة حقيقية في دعم هذه الهيئة بإعطائها صلاحيات كأي صلاحيات في أي دولة متحضرة تريد أن تحارب وتجتث وتطيح بالفساد.

 

أجمل ما في اللقاء ما قاله الباشا سميح بينو على أنه إذا تعرض لأي ضغط من أي شخص أو من أي جهة فسيقدّم استقالته وكامل أعضاء الهيئة فوراً.. وأقسم هو بالله على ذلك..!!.

 

الهيئة لغاية الآن مكسب حقيقي.. امنحوها ما تريد ولا تجعلونا نعود للمربع الأول..!!.

 

abo_watan@yahoo.com