اجتماع مجلس الوزراء في الزرقاء : المجالي 10/10 وطروحات الحجوج سياسية والعطي تغادر احتجاجا على كلمة الدعجة

اخبار البلد : الزرقاء - اكد نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية المهندس سعد السرور ان زيارة المحافظات والالوية ياتي تاكيدا على النهج الهاشمي في الاطلاع على احتياجات المواطنين ونقلها الى مجلس الوزراء لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها .

واضاف خلال زيارة قام بها اليوم الى محافظة الزرقاء التقى خلالها في مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي وجهاء واعيان ونواب واعضاء المجلسين الاستشاري والتنفيذي في المحافظة رافقه خلالها وزراء التنمية الاجتماعية سلوى الضامن و الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية عبدالرحيم العكور والشؤون البرلمانية رياض ابو كركي والبلديات الدكتور حازم قشوع والاشغال العامة والاسكان المهندس يحي الكسبي ان توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني الدائمة للحكومة استمرارية تقديم الخدمة لابناء الوطن والتواصل والحوار معهم في مختلف المواقع .

وشدد السرور على ان كافة القضايا التي يتم الاستماع اليها ستتم مناقشتها بشكل مفصل وسينظم فيها تقارير شاملة لمعالجة ماتتضمنه خلال الفترة المقبلة ومشيرا ان الاردن ماض في الاصلاحات على مختلف الاصعدة وان الحكومة ملتزمة بما جاء في كتاب التكليف السامي وتنفيد الخطوات الواردة فيه لصناعة المستقبل لابناء الوطن ومشاركتهم الحقيقية في الحياة السياسية وتوفير كافة الاجراءات الواقعية في مجالات الاصلاح السياسي ومخرجات الجهود الخاصة بذلك باتت قريبة التنفيذ .

واشار الى الاف الطلبات التي ستحظى بالبحث حول الواجهات العشائرية مبينا تكليف دائرة الاراضي والمساحة لعمل مسح للمواطنين الذين اقاموا ابنيتهم على اراضي الخزينة لبحث اوضاعهم كونهم يعانون من عدم ايصال الخدمات الضرورية الى بيوتهم وسيتم الحصول على تقرير مفصل خلال فترة قريبة حول ذلك وعرضه على مجلس الوزراء لاتخاذ القرارات المناسبة بشانها .

وقال ان جلالة الملك شكل لجنة لقراءة الدستور واجراء اية اصلاحات تتماشى وروح العصر اضافة الى قيام لجنة للاعداد لقانون للبلديات سيتم عرضه خلال الدورة المقبلة في مجلس النواب مبينا ان هذه الاصلاحات السياسية تاتي استكمالا لعمل تراكمي لخلق عمل وارادة جديدة تعمل على تطوير مؤسساتنا واعمالنا .

واكد وزير الداخلية على انه ومنذ الاول من العام الحالي تم وقف سحب الارقام الوطنية من أي مواطن اردني باستثناء الذين يحملون جنسيات اخرى غير اردنية وان رقم سحب الارقام الوطنية يشكل في الوزارة صفرا مؤكدا ان الوزارة تنظر في اية مظالم ولن يكون الجواب الا ايجابيا .

واشار الى انه سيكون هناك قرارا بالنسبة لمدينة خادم الحرمين الشريفين وهي موقع اهتمام سيد البلاد والحكومة  وسيتم نقل رغبة اهالي الزرقاء بان تكون حيا من احياء المدينة وتوسعة حدودها وزيادة خدماتها مبينا انه سيتم ايصال الخدمات للابنية الواقعة على اراضي الخزينة لحين تمليكها لهم .

وكان محافظ الزرقاء سامح المجالي قدم ايجازا عن المحافظة البالغة مساحتها 4670 كيلومترامربعا ويسكنها قرابة ال950 الف مواطن مبينا انها محافظة مستقرة وامنه رغم كثافتها السكانية العالية نتيجة تعاون ابنائها والقاطنين فيها ومبينا اهم مطالب المحافظة واحتياجاتها في المجالات التنموية والخدمية والشبابية والاقتصادية والثقافية .

وقدم رؤساء بلديات الزرقاء والرصيفة والهاشمية والضليل وبيرين والازرق والحلابات شرحا عن الخدمات التي تقدمها كل بلدية واحتياجاتها بشكل عام والمتمثلة في اعفاء بلدية الزرقاء من ديونها البالغة 13 مليون دينار وتوسعة حدود البلدية لتشمل مدينة خادم الحرمين الشريفين والجامعتين الهاشمية والزرقاء الخاصة وقرى بني هاشم ومرحب وفتح الطرق وتعبيدها وانشاء الحدائق والملاعب وتطوير منطقتي جناعة والغويرية وتخصيص قطعة ارض لاستخدامها كمقابر وانشاء سوق شعبي وتطوير وتحسين مستوى النظافة واعادة تاهيل سيل الزرقاء وتخصيص ارض كمنطقة صناعية .

وشملت المطالب انشاء مكب نفايات في الازرق واستكمال المخططات الشمولية لبلديات الزرقاء والهاشمية والضليل والازرق والحلابات وانشاء مسلخ بلدي مشترك وتسوية اراضي الواجهات العشائرية داخل حدود التنظيم وتخصيص اراضي باسم البلديات وحل مشكلة البيوت المتواجدة على اراض الدولة وايجاد محطة للمعرفة في الحلابات ومنطقة حرفية ومجمع للسفريات في الهاشمية وفتح وتعبيد واعادة تاهيل شوارع في بيرين وتفويض اراض الفوسفات الواقعة ضمن تنظيم الرصيفة باسم البلدية لغايات النفع العام وربط المناطق الشمالية في الرصيفة مع وسط العاصمة عمان عبر شارع الملك عبدالله الثاني وشارع الجيش وانشاء مقبرة مشتركة للرصيفة والزرقاءوتحديث المخططات التنظيمية للضليل .

كما تناول مديرو الدوائر الحكومية في الزرقاء مختلف انجازاتهم وتحديد احتياجاتهم في مجالات التربية والتعليم و الصحة والمياة والتنمية الاجتماعية الطرق والمراكز الصحية الاولية والشاملة والمستشفيات والاراضي والتجارة والصناعة والتي من اهمها انشاء مدينة صناعية متكاملة ومحطة لتنقية المياة العادمة الصناعية واستغلال النفايات وتدويرها وتحويلها الى طاقة ووقود وتعبيد الطرق الخارجية وخاصة المؤدية الى الازرق والعمري .

واشاد نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية في ختام اللقاء بالدور الكبير والمميز الذي قامت به الادارات المحلية والامنية في الزرقاء خلال الفترة الماضية والخدمات التي قدمتها للمواطنين اضافة الى التعاون في مختلف المجالات التي تخدم الوطن والمواطن .

 

ابرز النقاط :

·         الترتيبات التى عمل على انجازها موظفي محافظة الزرقاء لهذا الاجتماع كانت مميزة.

·         استحق محافظ الزرقاء سامح المجالي العلامة الكاملة  10/10 لما يتمتع به من دبلوماسية عالية وخبرة في ادارة الحوارات وتنسيق الاجتماعات فكان نجما لامعا لفت الانظار .

·         مدير تربية الزرقاء الاولى نواف الدغمي كان اول المتحدثين ووضع مجلس الوزراء بصورة مأساة الابنية المدرسية التي تحتاج الى موازنة وميزانية خاصة .

·         المهندسة مي مرجي رئيسة لجنة بلدية الهاشمية جاملت الحكومة كثيرا ولم تكن موفقة في طرحها للمطالب.

·         عندما تحدث رئيس يلدية الزرقاء المهندس فلاح العموش عن معاناة بلديته كسب تأييد ودعم اغلب الحضور الذين طالبوا الحكومة بمساعدة هذه البلدية التي يعاني صندوقها العجز جراء التسيب والهدر في الفترات السابقة

·         غادر المهندس سعد السرور نائب رئيس الوزراء الاجتماع لظرف طاريء .

·         بعد مغادرة السرور لوحظ انسحاب اغلب الحضور خصوصا النواب منهم .

·         حال بدء النائب مرزوق الدعجة كلمته انسحبت النائب ردينة العطي من الاجتماع محتجة لاسباب لم نعلمها حيث قالت "انت بدك بس مؤتمر صحفي تحكي فيه" وغادرت القاعة مباشرة .

·          النائب محمد الحجوج الوحيد بين اقرانه النواب الذي طرح موضوعات سياسية هامة بالاظافة الى المطالب العامة التي تهم منطقته.

·         التلفزيون الاردني ووسائل الاعلام كانت حاضرة ولم يعطى الزملاء الاعلاميين الفرصة لطرح الاسئلة على مجلس الوزراء.

·         الاجتماع بدأ في تمام الساعة العاشرة وحسب ما هو مقرر وما زال مستمرا انعقاده لغاية كتابة هذا التقرير .