موجة الحر تدفع أسعار الدواجن إلى انخفاض

أخبار البلد - 

أكد رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن وبيض المائدة المهندس فارس حمودة ان اسعار الدواجن شهدت انخفاضا  ملحوظا خلال الايام الماضية بسبب  انخفاض الطلب وموجة الحر التي اجتاحت المملكة.
ولفت حمودة في تصريح لـ «الرأي» ان اسعار لحوم الدواجن في شهر رمضان الحالي تعد الادنى بين السنوات العشر الماضية بسبب ارتفاع كميات الانتاج وانخفاض الطلب  
واشار حمودة الى ان اسعار الدجاج الحي وصلت بين 95 الى 100 قرش للكيلو من ارض المزرعة في حين وصل سعر كيلو الدجاج من ارض المزرعة نحو 1.15 الى 1.20 دينار  في حين وصل سعر كيلو دجاج النتافات نحو 1.10 و 1.15 دينار للكيلو بينما  وصل سعر كيلو الدجاج الطازج 1.40 و 1.70 دينار حسب العروض المقدمة .
وتوقع  حمودة ان تعاود اسعار الدواجن الى الارتفاع بعد انحسار موجة الحر وصرف رواتب  الموظفين خلال الاسبوع القادم والذي يؤدي الى تحسن الطلب وتحسن الاسعار .
وكان حمودة قد قدر حجم انتاج الدواجن خلال شهر رمضان الحالي بنحو 23 الف طن من الدواجن خلال شهر رمضان المبارك مقارنة ب 19 الف طن خلال شهر رمضان من العام الماضي.
 وذكر ان  الطلب على الدجاج شهد ارتفاعا ملحوظا خلال اليومين الذين سبقا اول ايام شهر رمضان المبارك استعدادا لشهر رمضان المبارك
ويبلغ عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة.
أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن.