توقعات بتعديل أسعار "المحروقات" غدا

أخبار البلد - 

توقع نقيب اصحاب محطات المحروقات والغاز المهندس نهار السعيدات، أن يتم الاعلان عن تسعيرةالمشتقات النفطية غدا الاربعاء، عوضا عن نهاية الشهر.

وقال السعيدات لـ”هلا اخبار” انه من المتوقع ان تعقد لجنة التسعير الحكومية جلسة غدا الاربعاء، للبت في قرار اعلان اسعار المحروقات في السوق المحلي، او تاجيلها لنهاية الشهر، للتتناسب مع التعديلات الحكومية الاخيرة على ضريبة المشتقات النفطية.

وفيما يتعلق باسعار خام برنت لهذا الشهر، اشار إلى ان الأسعار ارتفعت لهذا الشهر لتتجاوز حاجز 50 دولارا في أغلب أيام التداول، مبينا ان سعر "برنت” سجل مساء الاثنين 20/6 سجل 50.15 دولارا بارتفاع قدره 3.4 دولارات مقارنة مع سعر بداية الشهر الذي سجل 46.75 دولارا انذاك، وبنمو بلغت نسبته 7%.

اما بالنسبة لأسعار المشتقات النفطية، اوضح السعيدات ان سعر البنزين ارتفع بنسبة 2.5 % والسولار 3.5%.

وعزا ارتفاع الاسعار خصوصا خلال الايام الماضية، الى هبوط قيمة الدولار بنسبة بسيطة، وتبديد المخاوف من انسحاب بريطانيا من الإتحاد الاوروبي.

واشار السعيدات الى ان الطلب على المشتقات النفطية خلال الايام الثلاثة الماضية في المملكة، تجاوز 9700 طنا، مشيرا الى ان المعدل الطبيعي للاستهلاك المحلي يبلغ نحو 6 الاف طن لمختلف المواد، بحيث يبلغ استهلاك المملكة السنوي ما يقارب 2.5 مليون طن سنويا من مختلف المشتقات النفطية.

جدير بالذكر ان وزير المالية عمر ملحس كان قد اكدلـ هلا اخبار ان الضريبة التي فرضتها الحكومة على المشتقات النفطيةوبقيمة 25 فلساً على كل لتر من البنزين والسولار والكاز، تأتي ضمن الضرائب الواقعة على الكلف الثابتة وهي ليست متغيرة وستبقى مستقبلياً.