كابسات سلطة إقليم البتراء .. وعطاء يحتاج الى فتح ملف بسبب البزنس وسياسة التنفيع

أخبار البلد - علمت أخبار البلد من مصادر من داخل سلطة إقليم البتراء التنموي السياحي بأن عطاء ضاغطات النفايات رقم 4 /2010 قد كشف الكثير من الخفايا والمستور داخل السلطة التي تتعامل مع العطاءات الحكومية على طريقة " خيار وفقوس " ولم تتعامل ضمن أسس علمية ومهنية تتطلب استخدامها في اختيار المواصفات والشركات التي يرسى عليها العطاء.

 

قصة هذا العطاء تصلح لان تكون سيناريو لفيلم من إنتاج هوليود .. والقصة الأكثر غرابه به تتمثل في عقلية وذهنية المسؤول في هذه السلطة التي لا تزال تسيطر عليها ذهنية البزنس وليس المصلحة الوطنية العليا أما كيف فأليكم التفاصيل :

في شهر ابريل من عام 2010 طرحت سلطة إقليم البتراء عطاء لشراء 4 كابسات  نفايات ضمن مواصفات معينه حددتها في وقت سابق حيث ترشح وتقدم لهذا العطاء عدة شركات مهتمه حيث جرى إحالة العطاء وبشكل قانوني على شركة غالب بشارات وشركاه .. ويبدو أن قرار الإحالة لم يعجب الكثيرين سواء داخل السلطة أو من خارجها فتلاقت المصلحة في كسر المجاديف ووضع العصي أمام عربة هذا العطاء فكثرت المطالب وتكاثرت المطبات وتحالف فلان مع علان بإحباط إتمام عملية الإحالة التي نفذ جزء منها فيما رفض الجزء الاخر منها ... فالجنة المشرفة على الاستلام وافقت على استلام كابستين ورفضت كابستين بحجة مخالفتها لبعض المواصفات الشكلية علما بأن اللجنة ذاتها قد وافقت منذ البداية على المواصفات المقدمة من الشركة عبر الكتالوج وعبر المواصفة ... بعض الشركات المنافسة وبسبب علاقتها مع متنفذين داخل سلطة الإقليم تدخلت ولعبت لعبتها وساهمت في تحريك محراك الشر وبالفعل نجحت في مسعاها وهدفها خصوصا بعد ان خرجت من مولد عطاءات النظافة وتوريد الكابسات بلا حمص وبلا أي فائدة وبذلك قامت السلطة ومن خلال اللجان المشكلة بوضع عقابات عديدة بوجه الشركة الموردة لإبعادها عن سوق المنافسة ولكي تبقى الحصة لجانب شركة بعينها باتت معروفة بعلاقاتها الممتدة والمتشابكة مع البلديات وسلطة إقليم العقبه والبتراء وآخرين

 

ويبقى السؤال الذي يطرح نفسه الآن لماذا يتم محاربة المستثمر النزيه وفتح المجال للآخرين ؟! ولماذا يقوم بعض المسؤولين بتغليب سياسة البزنس على المصلحة الوطنية حيث سنقوم قريبا بنشر ما جرى في الكواليس في سلطة محمد أبو الغنم الذي يطل عن كثب ومنذ فترة على هذا العطاء وكواليسه وخفاياه .

 

يوم السبت الأحد الحلقة الثانية