بطيخ


 

يعجبني مشهد معرشات البطيخ المتناثرة هنا وهناك ، ولكثر ما يعجبني منظر تنزيل البطيخ ، أقف كثيرا لأرى عملية التنزيل ، هناك شاب على ظهر البكم ، وآخر يقف على الأرض بينما يبدأ الأول " بتلقيف " الثاني ثمار البطيخ ، فيقوم بترتيبها بطريقة ملفتة للنظر .

 

للعلم البطيخ يتم شراءه بطريقتين ، الأولى تتم " بالطبطبة" ويتولها عبارة "حمراء زي العسل "  ، ولا أعرف بصراحة ما علاقة اللون بالطعم في هذه الحالة ، أما الطريقة الثانية ، فتسمى "عالسكين" ، أي لا بد من شق البطيخة ومعرفة لونها ، هنا يكتفي البائع اذا كانت حمراء اللون بالقول " شايف سكر" ، هنا أيضا لا أعرف علاقة الشكل بالطعم .

 

على كلا ... البطيخ لا يباع الا بالطبطبة أو على السكين ، مع أن الجميع يفضل شراء البطيخ على السكين فهو أضمن وسيلة للتاكد بأن البطيخة حمراء وليست بيضاء من الداخل ، وهذا أهم شيء بغض النظر عن الطعم سواء كان زي العسل أو سكر أو لم يكن .

 

مقالي اليوم عن البطيخ ، فقد وجدت بأن البطيخ علم قائم بحد ذاته ابتداء من بيعه وانتهاء بأكله ، مرورا بعميلة التشقيح الفنية الخاصة به ، وقد تبين لي أيضا أن الفنانة  " نانسي عجرم " ولا شك كانت متاثرة بمعرش بطيخ ، عندما غنت أغنية " اطبطب وادلع " .

 

تظنوني أبالغ ؟!

 

حتى حكوماتنا المتعاقبة تاثرت أيضا بالبطيخ ، فهي أحيانا تستعمل في ادائها  طريقة " الطبطبة " وأحيانا اخرى تستعمل طريقة " السكين " .

 

حتى حياتنا ... ألا تروا بأنها عبارة عن بطيخ اصفر .

 

  

 

المحامي خلدون محمد الرواشدة

Khaldon00f@yahoo.com