تجار يعلقون آمالا على الأيام المقبلة لإنعاش سوق الألبسة

اخبار البلد
توقع تجار ان تنشط حركة البيع على الالبسة خلال الاسبوع المقبل، بالتزامن مع صرف رواتب العاملين وتحول اهتمام المواطنين لشراء مستلزمات العيد.
وأكد التجار في حديثهم لـ"الغد" توفر جميع الالبسة في السوق المحلية من مختلف الاصناف بكميات تزيد عن احتياجات المواطنين، وعند مستويات أسعار منخفضة بنسب تتراوح من 10 الى 15 % مقارنة بأسعارها بنفس الفترة من العام الماضي.
بدوره، قال ممثل قطاع الالبسة والاقمشة في غرفة تجارة الأردن اسعد القواسمي ان التجار استكملوا مؤخرا استيراد جميع احتياجات السوق المحلية من مختلف موديلات الالبسة دون أي عراقيل أو معيقات.
وبين القواسمي ان نشاط الحركة التجارية على شراء الالبسة ما تزال محدودة حاليا نظرا لتركز اهتمام المواطنين على شراء السلع الغذائية، متوقعا ان يبدأ النشاط خلال الاسبوع المقبل.
واوضح ان الحركة التجارية تقتصر حاليا على تاجر الجملة والمستورد استعدادا لعيد الفطر الذي يشكل حوالي 50 % من مبيعات التجار خلال الموسم الصيفي.
وبين القواسمي ان تجار الالبسة يعولون على الفترة المقبلة، خصوصا التي تسبق حلول عيد الفطر، لتنشط الحركة التجارية وتعويض حالة الركود التي شهدتها الاسواق خلال الفترة الماضية.
وقدر القواسمي قيمة الالبسة والاحذية التي تم استيرادها بحوالي 80 مليون دينار من خلال 1500 حاوية.
وقال تاجر الالبسة احمد ابو دقة إن الحركة التجارية على شراء الالبسة منذ بدء الموسم الصيفي "ضعيفة ودون المستويات التي كانت تسجلها خلال نفس الفترة من السنوات الماضية".
وبين ابو دقة أن السوق المحلية يتميز بتوفر جميع موديلات الالبسة من عدة مناشئ وعند مستويات أسعار منخفضة وبكميات تزيد عن احتياجات المواطنين.
واوضح ان قطاع الالبسة يعيش حالة من الترقب والانتظار لتنشيط الحركة التجارية وكسر حالة الركود التي تعاني منها الاسواق، مؤكدا ان عيد الفطر يعتبر الموسم رئيسي لتجار الالبسة.
وأكد ابو دقة وجود منافسة قوية بين اصحاب محال الالبسة بدليل التنزيلات التي يتم الإعلان عنها والتي تصب في صالح المواطنين.
وقال صاحب محال الالبسة خالد الحلايقة ان القطاع يعلق آمالا كبيرة على الايام المقبلة لتنشيط الحركة التجارية وتعويض حال الركود من اجل زيادة المبيعات والوفاء بالالتزامات المالية المترتبة عليهم.
وبين الحلايقة ان كميات الالبسة المعروضة في السوق المحلية تزيد عن احتياجات المواطنين وتتمتع بجودة مختلفة.
وتوقع الحلايقة ان يبدأ نشاط الحركة التجارية على شراء الالبسة خلال الاسبوع المقبل مع صرف رواتب العاملين وتوجه اهتمام المواطنين لشراء مستلزمات العيد.
وتستورد الممكلة الالبسة من عدة مناشئ اهمها الصين، الهند، بنغلادش، تركيا، مصر، اضافة إلى الدول الأوروبية.
وكانت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أعلنت في وقت سابق عن خطة رقابية للتعامل مع الاسواق خلال شهر رمضان المبارك.
وتشمل الخطة امور عدة اهمها تشديد الرقابة خلال النصف الثاني من رمضان على محال الألبسة والمفروشات والهدايا من حيث إعلان الأسعار والالتزام بتعليمات التنزيلات والترويج.