معايير التعليم الأخلاقي

يقول «Immanuel Kant» في الأخلاق مقولته المشهورة « في القانون يكون الرجل مذنباً اذا انتهكك حقوق الآخرين، في الأخلاق يكون الرجل مذنباً اذا فكر فقط في ذلك». في البداية دعونا نُعّرف ماذا نعني بالتعليم الأخلاقي؟ ثم ما المقصود بالمعايير الأخلاقية في التعليم؟ يعرف التعليم الأخلاقي على انه» نظام من المبادي الأخلاقية التي تحكم سلوك الشخص»المدرس» في توصيل هذا النشاط التعليمي الى اصحابه «الطلاب»، أو بكلمات اخرى يُعّرف التعليم الأخلاقي بأنه» فرع من المعرفة يتعامل مع المبادي الأخلاقية في التواصل مع الطلاب».
...ان معايير التعليم الأخلاقي تُمثل رؤية الممارسة المهنية أي مهنة التعليم، وان في قلب هذه الممارسة المهنية « مهنة التعليم» من القوة والفاعلية بحيث تكون موجهة نحو الطلاب والالتزام بهم وبتعليمهم، وان اهداف هذه المعايير الأخلاقية فيما يخص مهنة التعليم، تتركز حول جعل اصحاب هذه المهنة من المدرسين والمعلمين تعكس وتتمسك بشرف وكرامة واستقامة هذه المهنة، وتحديد وتعريف الالتزامات والمسؤوليات الأخلاقية للمهنة، وقيادة وتوجيه الافعال والقرارات الأخلاقية للمهنة، وتشجيع وتعزيز ثقة وايمان وقناعة العامة في مهنة التعليم.
...ان المعايير الأخلاقية لمهنة التعليم تتمثل بالاهتمام والعناية بالطلاب لتطوير امكانياتهم( وذلك من خلال القبول، والرعاية، والاهتمام وفائدتهم في النهاية). وان جوهر احترام المعايير الأخلاقية في ان المدرسين يحترمون كرامة الانسان، وحالته العاطفية والتطور المعرفي له(انهم يحترمون في مهننتهم القيم والثقافات والروحانيات المختلفة، هذا مع الاخذ بعين الاعتبار العدالة الاجتماعية). وتتمثل المعايير الأخلاقية بالثقة، التي هى احد المعايير الأخلاقية التي تجسد العدالة، والانفتاح، والاستقامة. ان المدرسين في علاقاتهم المهنية مع الطلاب والزملاء والاباء وأولياء الأمور والعامة تستند على الثقة. وتتمثل المعايير الأخلاقية بالنزاهة، التي هي احد المعايير الاخلاقية التي تتجسد من خلال الاستقامة والجدارة بالثقة والفعل الاخلاقي، وهذا يتضح من خلال ممارسة هذه النزاهة في التزامهم ومسؤوليتهم في مهنة التعليم.
...واخيراً لا بد هنا وبما ان المسألة تتعلق بالمهنة التدريسية، ان نوضح انها تحتوي على الكثير من التعقيدات الاخلاقية التي يواجهها المدرسون كجزء لا يتجزأ من هذه المهنة. وهنا لا بد من التنويه الى مدونة قواعد السلوك للمهنة التدريسية التي تعتبر كأداة للحكم على الكثير من المعضلات التي تواجه هذه المهنة. واما اهم الفضائل في التعليم الاخلاقي فتشمل التعاطف والمعرفة والمنطق والتقدير لإعتبارات أخلاقية والشجاعة ومهارات التعامل مع الاخرين.