أسرار الصحف الأردنية ليوم الأحد

اخبار البلد - تبرز عدد من الصحف المحلية يومياً جانباً من الخفايا والأسرار داخل المجتمع ومؤسسات الدولة على النحو التالي:

 

صنارة الدستور

 

- يرعى سموّ الأمير الحسن بن طلال، رئيس مجلس منتدى غرب اسيا وشمال افريقيا يومي غد الاثنين وبعد غد الثلاثاء فعاليات الاجتماع السنوي للمنتدى بعنوان «إقليم متغير».

 

- في مقالة الزميل ماهر ابوطير أمس التي جاءت بعنوان «فاتورة الشيخ الفلسطيني في معان» والتي اشار عبرها الى رفض استراحة في منطقة الحسينية بمعان أخذ حساب الشيخ رائد صلاح ورفاقه الثلاثين بعد الغداء إكراما من معان للقدس والمدافعين عنها، تجدر الاشارة الى ان اسم الاستراحة هو استراحة القدس، وقد حظيت اللفتة باهتمام بالغ.

 

- يلتقي وزير العمل الدكتور محمود كفاوين اليوم رئيس وأعضاء نقابة عمال الكهرباء للتباحث حول مطالب شركة السمراء لتوليد الكهرباء بحضور مديرها العام. رئيس النقابة علي الحديد قال لـ»صنارة الدستور» إن النقابة مصرة على تنفيذ إضرابها يوم 15 من الشهر الجاري في حال لم تتوصل المفاوضات الى نتائج إيجابية.

 

- قال الناطق باسم وزارة التربية والتعليم ايمن بركات ان الوزارة كلفت مديرية تربية العقبة باسترداد قمصان (تي شيرت) طبع عليها (ايلات) كانت وزعتها احدى المدارس الخاصة بالمحافظة واتلافها، مؤكدا انه سيكون للوزارة إجراء قانوني حيال هذا الامر.

 

- ذكرت وسائل إعلام يمنية أن الشاعر وليد الرميشي سيصل اليوم إلى الاردن لتلقي علاج يمكنه من استعادة القدرة على الكلام بعد تعرضه لاعتداء أدى الى بتر لسانه.

 

- لاحظ تجار وسط البلد أمس الاول الجمعة زيادة في اعداد السياح الاجانب من مختلف الجنسيات. وركز السياح في التقاط الصور على المدرج الروماني ومئذنة الجامع الحسيني.

 

- أحد تجار وسط البلد يقوم بشكل يومي بتحويل «الفراطة» التي يحصل عليها احد المتسولين الى دنانير. ويؤكد التاجر ان الدخل اليومي لهذا المتسول يتراوح بين 23 و 30 دينارا.

 

- أدت جموع المصلين في مسجد جعفر بن أبي طالب في لواء المزار الجنوبي وعدد من مساجد اللواء صلاة الغائب على روح مسؤول تنظيم القاعدة أسامة بن لادن الذي لقي حتفه على أيدي القوات الأمريكية.

 

- شهدت مناطق زي وجلعاد شمال مدينة السلط أمس الأول أعدادا كبيرة من المنتزهين من داخل المحافظة وخارجها باعتبارها من أجمل المناطق السياحية في المملكة. الغريب في الأمر أن المنطقة السياحية بالكامل تخلو من أية حاوية لوضع النفايات بداخلها، ما يجعل المنطقة مليئة بالنفايات وبقايا الأكل ومخلفات المتنزهين. والسؤال: أين بلدية السلط الكبرى للحفاظ على النظافة والبيئة؟.

 

- دعا رئيس نقابة عمال البناء والاخشاب محمود الحياري عمال شركة البا هاوس لصناعة المركبات والحافلات للانتساب الى اللجنة النقابية المشكلة في الشركة. وقال الحياري إن النقابة ستتقدم قريبا للشركة بمطالب تحقق للعمال مكاسب وحقوقا.

 

كواليس العرب اليوم

 

- ابلغ مصدر مطلع في أمانة عمان الكبرى "كواليس" ان مجموع رواتب أعضاء مجلس الأمانة ال¯ 68 يبلغ 3.28 مليون دينار في 4 أعوام. المصدر ذاته اوضح ان مجموع النفقات الإضافية " مكافآت ومياومات سفر وفواتير هاتف" لأعضاء المجلس بلغت 700 الف دينار خلال الفترة ذاتها.

 

- ينظم التيار القومي التقدمي بالتعاون مع النقابات المهنية لقاء مفتوحا يوم الاربعاء المقبل مع وفد يمثل ثورة 25 يناير المصرية. الوفد يضم عددا من الشخصيات من بينهم امين اسكندر وحسين عبدالغني, وسيتم في مجمع النقابات المهنية.

 

- قالت مصادر مطلعة لـ "كواليس" ان غرفة تجارة عمان تدرس تأسيس إذاعة تهتم بالأخبار الاقتصادية خلال الفترة المقبلة.

 

- اكد مصدر مطلع لـ "كواليس" ان البنك الدولي سيبت في قرار منح الأردن 150 مليون دولار قرضا خلال الشهر المقبل.

 

- تدرس الاردن وبروناي إجراء بعض التعديلات على اتفاقية منع الازدواج الضريبي بين البلدين.

 

عين الرأي

 

- علمت «عين الرأي» أن أمانة عمان ستعيد النظر في موازنتها للعام الحالي على خلفية ايراداتها ونفقاتها لهذه السنة. وقالت مصادر مطلعة إن إدارة الأمانة تتوقع انخفاضا ً في الإيرادات.

 

- تبدأ لجنة التحقيق النيابية في ملف الكازينو اليوم دراسة هذا الملف في اجتماع هو الثاني لها. وكانت اللجنة التي يرأسها النائب خليل عطية طلبت من الحكومة تزويد مجلس النواب بأوراق تخص ملف الكازينو.

 

- نفى مدير عام هيئة الاعلام المرئي والمسموع الدكتور أمجد القاضي وجود اي محطة إذاعية تبشيرية أو حتى متخصصة بالأديان في المملكة.

 

- وقال لـ «عين الرأي» أن كافة المحطات الإذاعية على موجة fm أردنية ولم تمنح الهيئة اي رخصة لجهات خارجية للبث الإذاعي .

 

- وكانت إعلانات ترويجية لإذاعة نشرت في شوارع عمان ادعت فيها أن يوم القيامة يتزامن مع يوم انطلاق بث هذه الإذاعة كطريقة لجذب انتباه المواطنين الذين أثارت حفيظتهم ما دفع أمانة عمان لإزالة هذه الإعلانات.