يوميات زوج اردني

 صباحا إفطار زيت وزعتر أو ما شابههما (مع شخط ونفترة) بالأولاد للذهاب إلى المدرسة ( وكأنهم معطلين مثلا ) وتكشيرة على الزوجة لأي سبب ؛ إما لأن الشاي بارد أو الخبز جافر أو مش لاقي فردة جراباته أو المرآة وسخة المهم لازم يختلق سبب مع جملة وداعية (العيشة معكم تقصر العمر ).

الذهاب للعمل مع بقاء التكشيرة إضافة إليها شكوى تذمر من الطفر، ويبقى الحال كما هو إلا أن تكون معه في الوظيفة أو يصادف سيدة أو فتاة ؛فينقلب الحال ويفرد الوجه ويكثر من الحمد لله استغفر الله .

العودة بعد الظهر (بنفس التكشيرة) إن لم تكن اشد، يبدأ دخوله البيت بجملة وين الغدا؟؟ اجو الأولاد من المدرسة؟(يعني كأنهم رايحين يناموا فيها) ،وهنا يجب أن يتذمر من الأكل سواء النوعية أو درجة النضج أو الطعم ،ثم النوم ساعتين إلى ثلاث ساعات، في المساء حيث الخروج مع الشلة والأصحاب (شدة ارقيلة سهر وضحك فرفشة ) والعودة إلى البيت، وأول جملة يسأل :الأولاد انغمدوا ؟؟!!.

ثم (هاتيلي سم حاسس حالي جوعان وساويلي فنجان قهوة (أو كاسة شاي) ،وفي الأثناء يمسك الريموت ويبدأ بتقليب المحطات (مسلسلات تركية أفلام عربية وأجنبية محطة غنوة ....)، وفي كل مرة تظهر وحدة على الشاشة (أف ، أخ شو هال عيشة ،ول عحظي مع جحرة عليها من تحت لتحت) ، فتيأس المسكينة وتقول له (بدك اشي تعبانة بدي أنام) فيرد بتهكم سلامتك.

تذهب إلى النوم فيقول في نفسه (هذا إلي شاطرة فيه بدي أنام اروحي انغمدي يلعن هداك اليوم ، خليني أحط على اشي يفتح النفس مع رشفه طويلة من الشاي والقهوة وشدة نفس على السيجارة ) ويستمر الحال إلى بعد منتصف الليل ثم يخلد إلى النوم.

الجمعة: يصحوا قبل الصلاة بقليل ثم يذهب إلى المسجد (إن كان يصلي) وبعد الصلاة؛ الغداء لازم يكون جاهز وفيه قليل من الدسم وكثير من التذمر والانتقاد فبدل (يسلموا ايديكي) يقول (شكلك ناسية الطبيخ أو عقلك بلش يضيع ) .

ثم النوم إلى بعد العصر حيث يبدأ برنامج قضاء الواجبات والمجاملات ( طلة مريض،تبريك ناجح ،طهور ولد ،عزاء متاخر ، طلب قرضة مصاري ،المهم لازم يكون فيه مناسبة )العودة إلى البيت بعد العاشرة مساء ،ليأتي دور الاحتضان والمحضون هنا الريموت .

السبت الصحيان متأخر بعد الإفطار جملة لطيفة (أنا رايح عالمؤسسة شو محتاجين هوا.......) فترد (هات وهات وهات) فيبادرها (ما كل حياتي معك هات ولا مرة قلتي خذ ) فتمزح معه حتى تخفف غضبه (طيب خذ جرة هالغاز عبيها ) فيرد (ما اخف دمك على هالصبح!!!).

هذه أبرز يوميات الأردني المتزوج (طبعا ليس الكل) مع ملاحظة أن المفردات المشتركة (أف ،شو هالعيشة ،يلعن أبو الطفر ،كل الناس عايشة أحسن مني ،وبعدين ،الدنيا حظوظ ،كلة من الحكومة ،...إسرائيل وأمريكا وإيران) ،مع ملاحظة أن الأردني يتحدث في كل القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية .

ملاحظة للإخوة المقبلين على الزواج اطمئنوا لن تمر بهذه اليوميات إلا بعد ستة أشهر من الزواج على الأقل .

mohammadalzyod@yahoo.com