معركة البيض تتصاعد.. واجتماع طارئ بالمفرق لوقف تغول الشركات الخمس الكبرى

اخبار البلد - مروة البحيري

تزداد معاناة مزارعو الدواجن وتتضاعف في كل يوم دون الوصول الى نتيجة مرضية أو قرار سليم ينقذ صغار المزارعين من تغول الشركات الخمس الكبرى عليهم وقطف ثمار الدعم الحكومي وتعظيم ارباحهم على حساب الاف المزارعين المتوسطين والصغار.. حيث تداعى المزارعون المتضررون الى اجتماع يعقد اليوم الاثنين بالمفرق في الساعه الرابعة عصرا بحضور النائب المهندس محمد الشديفات لبحث هذه القضية التي تعتبر مؤشر خطر تستدعي تدخل الدولة لحماية المزارع الصغير.

واتهم مزارعون ومربو دواجن شركات متنفذه لا تتعدى اصابع اليد باحداث الفوضى في السوق ومخالفة جميع القرارات والتعليمات التي اصدرتها وزارة الزراعة ومنها قرار الوزارة الذي صدر بعد 8 اجتماعات والقاضي بتصدير 7 الاف صندوق بيض تفريخ الى الخارج ولكن القرار لم ينفذ حيث امتنعت احدى الشركات الكبرى عن التصدير بسبب ارتفاع سعر البيض محليا ثم تبعتها الشركات الكبرى الاخرى ولم يتم سوى تصدير مرة واحدة.

كما اشار المشتكون الى الاتفاق الذي تم منذ ثلاثة أشهر أمام وزير الزراعه وينص على أن تبيع أربع شركات 75 الف صوص بياض في الشهر ولكن لم تلتزم أكبر شركة بالقرار وباعت 22 الف صوص فقط.

وكشف المتحدثون ان عدد المزارعين 2800 مزارع منهم 300 مزارع بياض و150 مزارع أمهات منهم 2350 مزارع متوسط وصغير أما عدد والمزارعون الكبار فهو 7 يسيطر بعضهم على كل حلقات الإنتاج من الصوص حتى مسالخ وهناك نسبه من المزارعين الصغار قاموا برهن بيوتهم وعقاراتهم ومزارعهم وعليهم شيكات ويتعرض بعضهم للانقراض،، واشاروا ان المزارعين الكبار ينتجون من الدجاج اللاحم نسبة 50% من حاجة البلد فيما ينتج 2350 مزارع الـ 50% الاخرى وهم يعيلون آلاف الاسر واصبحوا في وضع لا يحسدوا عليه.

ويذكر ان قضية مربو الدواجن وصغار المزارعين قد أثارت ضجة وتبنى هذه القضية عدد من النواب والمعنيين بالقطاع ولكن المشكلة لا تزال قائمة وتتفاقم ولم يستفد من تخفيض الضرائب والامتيازات الاخرى سوى الشركات الكبرى.