ارتفاع أسعار النفط منذ مطلع نيسان بنسبة 8.5 %

اخبار البلد

 
قال نقيب أصحاب محطات المحروقات نهار السعيدات ان معدل سعر خام برنت زاد منذ مطلع شهر نيسان الحالي بنسبة 5ر8 بالمئة.
وأوضح في تصريح لـوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الأربعاء ان معدل سعر خام برنت بلغ اليوم 72ر41 دولار للبرميل بينما كان معدل السعر بنهاية شهر آذار الماضي 48ر38 دولار بزيادة مقدارها 250ر3 دولار عن بداية الشهر تشكل ما نسبته 5ر8 بالمئة.

وأضاف: رغم التوقعات بانخفاض أسعار النفط عالميا الا ان الأسعار ارتفعت امس الثلاثاء بنسبة عالية، حيث بلغ سعر برميل البرنت 03ر44 دولار للبرميل بينما كان السعر مساء الاثنين هو 91ر42 دولار، أي بزيادة مقدارها اكثر من دولار على البرميل.

وبحسب السعيدات؛ فإن الأيام العشرة المتبقية على نهاية الشهر، وفيها ما يعادل 8 جلسات تداول، وهي موعد تعديل أسعار المشتقات النفطية محليا من الممكن ان تشهد تغييرا في السعر الذي سيؤدي الى تغيير ولو طفيف على المعدل.

وتحدد لجنة محلية تجتمع نهاية كل شهر سعر بيع المحروقات بمقدار معدل كل من السعر العالمي لكل مادة لفترة 30 يوما تسبق تاريخ يوم الاعلان عن الاسعار مضافا اليه التكاليف لإيصال المنتج من السوق العالمي الى المستهلك بما فيها الضريبة الخاصة بمقدار 6 بالمئة ورسوم الطوابع بمقدار (ستة بالألف).

وتحدد الكلفة الاضافية من الاسواق العالمية واصل العقبة وتشمل (كلفة النقل البحري سنغافورة/المتوسط الى ينبع + كلفة الشحن البحري من ينبع الى العقبة + التامين البحري + الفواقد من جراء النقل البحري + كلفة الاعتماد المستندي).

اما الكلفة الاضافية في العقبة فتشمل (رسوم مؤسسة الموانئ + غرامات التأخير + كلفة التخزين والمناولة في مرافق شركة المصفاة). وتشمل الكلفة الاضافية من موقع مصفاة البترول في الزرقاء الى محطات المحروقات (اجرة النقل البري من المصفاة الى محطات المحروقات + كلفة التوزيع + عمولات محطات المحروقات + التقريب وكلفة تغير قيمة المخزون) فيما تشمل الكلفة الاضافية الخاصة بالضرائب والرسوم (الضريبة الخاصة + رسوم الطوابع). --(بترا) /