المياه’’ تتسلم وثائق التأهيل من شركات ‘‘ناقل البحرين’’ الشهر المقبل

اخبار البلد-

 


من المقرر أن تتسلم وزارة المياه والري وثائق "التأهيل المسبق" من الشركات المهتمة بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ناقل البحرين (الأحمر- الميت)، والتي قامت هذه الشركات بشرائها في وقت سابق، وذلك في الثلاثين من الشهر المقبل، وفق مصادر مطلعة في الوزارة.
وقالت المصادر، التي فضلت عدم ذكر اسمها في تصريحات لـ "الغد" أمس، إن الحكومة الأميركية منحت 100 مليون دولار للمملكة لدعم مشروع ناقل البحرين، الذي تستعد الوزارة لبدء تنفيذه مطلع العام 2017.
وأضافت أن الوزارة ستقوم بالاختيار من بين قائمة تأهيل المقاولين المهتمين بتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، عقب الانتهاء من مرحلة التقييم، مؤكدة أن الوزارة ستقوم بإرسال وثيقة العطاء للشركات التي ستفوز بالتأهيل بعد الانتهاء من تقديم عروضها وذلك "في غضون شهرين من بدء تقديم تلك العروض".
وأعلن وزير المياه والري د. حازم الناصر، في تصريحات سابقة، أن الأردن سيعلن نهاية العام الحالي عن الشركة المؤهلة لتنفيذ المرحلة الأولى من عطاء ناقل البحرين، على أن تبدأ أعمال البناء العام 2017، وأن يبدأ التشغيل التجاري للمشروع منتصف العام 2020.
وبين الناصر حينها، أن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، سيوقعان خلال أسابيع اتفاقية للمضي قدما بالمشروع، وبموجبها سيزود الأخير الجانب الفلسطيني بحوالي 30 مليون متر مكعب من المياه سنويا، معتبرا أن المشروع حيوي لقطاع المياه وإنقاذ البحر الميت من خطر الجفاف.
وسيخفض المشروع نسبة الفاقد في البحر الميت من متر واحد في العام حاليا، إلى نصف متر بعد مدة، وبواقع 235 مليون متر مكعب من المياه سنويا، من خلال محطة تحلية ستقام ضمن المشروع الذي يوفر حوالي 65 مليون متر مكعب من المياه العذبة سنويا.
ويشمل تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، إنشاء مأخذ للمياه لسحب ما مقداره 300 مليون متر مكعب سنويا من البحر الأحمر، وهي الكمية المطلوبة للمرحلة الأولى، وبطاقة إجمالية تصل إلى 700 مليون متر مكعب سنويا، لتزويد المراحل المستقبلية للمشروع.