ملتقى " الاصلاح في عيون الشباب " لشباب كلنا الاردن بالعقبة

ملتقى   " الاصلاح في عيون الشباب  " لشباب كلنا الاردن بالعقبة

اخبار البلد :علا سليمان أبو هليل  نظمت هيئة شباب كلنا الاردن فريق عمل محافظة العقبة أمس  ملتقى شبابي  بعنوان  " الاصلاح في عيون الشباب  " وذلك بهدف فتح المجال  أمام

الشباب لطرح أفكارهم وتوجهاتهم نحو قضايا الإصلاح بأسلوب الحوار البناء والطرح الواعي، وإيماناً بالدور المحوري للشباب في تنمية مجتمعاتهم وتحقيقاً لدورهم كشريك حقيقي وفعال في

معالجة القضايا الوطنية ، بحضور فعاليات شبابية وطلابية  وأحزاب متنوعة الطيف وممثلين لمؤسسات  المجتمع المدني في العقبة .

وتحدثت الدكتورة سناء الرفاعي أستاذ التاريخ في كلية العقبة الجامعية عن أهمية الشباب ودورهم في المشاركة في المرحلة المقبلة التي تتطلب العمل والانجاز وترجمة الاقوال الى أفعال في ضوء الحراك الوطني لاصدار قانوني انتخاب وأحزاب جديديين ، وأشارت الى النظرة السلبية للاحزاب وتخوف الشباب للانخراط في برامجها ودعت الى ضرورة تفعيل دور الاعلام ووزارة التنمية السياسية وضرورة تنفيذ نشاطات تشمل الطلبة والشباب .

من جانيه أشار الدكتور بسام البواعنة رئيس فرع نقابة الاطباء في العقبة الى ضرورة التركيز على طلبة المراحل الاعداية والاساسية في تهيئة مناخات مناسبة للتثقيف السياسي وتنشيط انخراطهم المنتج مع مؤسسات المجتمع وأكد أن للشباب دور فاعل في الخروج بقوانيين أصلاحية ووطنية .

وأكد  الشيخ عبد اللة الشهبان من حزب الوسط الاسلامي أن أهمية الوسطية والاعتدال ودورها في الحوار البناء والمشاركة الايجابية وضرورة أن يعي المواطنيين أهمية الاصلاحات السياسية والديمقراطية وأشار الى  الجهود الملكية السامية  في تحقيق الاصلاح المنشود منذ  تسلم جلالته سلطاته الدستورية . 

 

وتحدث السيد خليل عمارين رئيس بلدية القريقرة الاسبق عن أهمية المشاركة الشعبية في الانتخابات وأتاحة الفرص للمجتمع المحلي لتعبير عن الاراء والتطلعات وخاصة وأن الشباب الاردني يشكل السواد الاعظم للمجتمع الاردني وأن على الاحزاب تطوير برامج عملها وتنظيم أنفسها لتكون أكثر أقناع  وانه لا بد أن يتماشى الاصلاح السياسي مع الاصلاح الاقتصادي وضرورة مكافحة الفساد بشكل جدي وتوزيع الفرص بشكل عادل على مختلف مناطق المملكة بحيث يكون للشبا ب الحظ الاوفر .

وقال السيد خليل ياسين مدير مكتب حزب التيار الوطني أن الحزب يتبنى الخيار الديمقراطي كقيمة أساسية وفق الاسس الديمقراطية التي شرع لها الدستور الاردني  وتأكيد دور الشعب وخياراته عبر ممثلية في أدارة الدولة والرقابة على قراراتها وسياساتها الوطنية وأكد ياسين أهمية الشباب في بناء المنظومات التشريعية والديمقراطية بعد تأهيلهم وتدريبهم للمستقبل .

وبينت أميرة أبو سمره مديرة مركز البرامج النسائية في العقبة المفاهيم الديمقراطية  المتعلقة بالحياة السياسية وضرورة اعتماد أسس جديدة لقوانيين الانتخابية والحزبية مع تهيئة مناخات للشباب الاردني للاستماع اليهم وأن يعاد النظر بالكوتا النسائية في الانتخاب لتصبح الانتخابات للجميع دون تمييز أيجابي أو تدخل .

من جانية أشار السيد عدنان الزرعيني  مدير مكتب حزب الجبهة الموحدة في العقبة الى ضرورة أن توضح رسالة وفلسفة الاحزاب وأن تعالج المعوقات التي تسبب تخوف المواطن من المشاركة الحزبية وضرورة أجراء تعديلات جوهرية على أسس تأسيس الاحزاب ودعا الزرعيني الى خفض سن الانتساب للاحزاب السياسية وأنشاء هيئة مستقلة للاشراف على الانتخاب وأعادة النظر بتقسيمات الدوائر الانتخابية وتعزيز قدرة الشباب وتدريبه للمشاركة وضرورة تشجيع الشباب للمساهمة الواعية في خلق حراك سياسي منظم .


منسق هيئة شباب كلنا الاردن في العقبة ، عمر العشوش أكد  ان الهيئة اطلقت سلسلة من  برنامج حوار وطني   بالتعاون مع الجامعات و مؤسسات المجتمع المدني والجهات المعنية  لإلقاء الضوء على توجهات الشباب وتطلعاتهم  لملامح الاصلاح في المرحلة المقبلة وفتح قنوات التواصل مع الشباب لدورهم الكبير في  دفع عجلة الاصلاح الوطني .

واضاف العشوش أن على بوصلة الحوار ان لا تخطئ اتجاهها فالحوار في هذه المرحلة يجب ان لا يكون نخبويا أو من ممن لا يقبله حتى مجتمعة الصغير بل نريده حوارا يشمل كافة شرائح الوطن الواحد في حواضره وبواديه وأريافه ومخيماته التي تشكل النسيج الحقيقي للوطن  وان النظام يحتاج منا ان نكون عونا وناصحين له، ونكون امناء ومخلصين وغيورين عليه والأمانة لا تكون إلا بخدمة وحماية الوطن والسير خلف قيادته الهاشمية.وشدد العشوش أن لا تكون  وسائل الإعلام ميدانا للفتنة وبث الضغائن وتقويض الأمن المجتمعي سعيا لخلق مساحته الخاصة في استقطاب المريدين لأهدافه ومصالحه الشخصية وأن على  الشباب الاردني أن يكون مدرك  وواعي لدوره الهام في تشكيل ملامح الاصلاح والمساهمة الحقيقة في المشاركة بصناعة القرار الوطني .

 

ومن جهة أخرى، أكد المشاركون في الجلسات  التي أدارها نضال المجالي ، دائرة المسؤولية الاجتماعية في شركة سرايا العقبة ،على ضرورة عدم خروج المطالب الإصلاحية عن الثوابت الوطنية، والتصدي لأي محاولة تسيء للنسيج الوطني، مشددين على تطبيق العدالة الحكومية في توزيع مكتسبات التنمية على أرجاء الوطن.

من جانبهم، قدم الشباب المشاركون عدة مقترحات لبرنامج الإصلاح الخاص بقانون الانتخابات، مطالبين بقانون عصري يخفض سن المرشح ويوسع التمثيل النيابي ويحقق عدالة توزيع المقاعد النيابية ويعيد النظر في مؤهلات النائب العلمية ويعالج ما يعرف بالمال السياسي وعمل الأحزاب على تنفيذ برامج واضحة لخدمة الوطن ومعالجة قضاياه، وإصدار تشريعات خاصة وحازمة بمكافحة الفسادوالمفسدين  التأكيد على الثوابت الوطنية: مؤسسة العرش وهوية الأردن الوطنية والسياسية ومبدأ سيادة القانون.
 التأكيد على ضرورة إشراك الشباب في الحوارات الوطنية لإتاحة المجال أمامهم في صناعة مستقبلهم ومستقبل الأجيال القادمة، التأكيد على احترام المؤسسات الوطنية وعدم التشكيك بها.
 حرية التعبير حق لكل مواطن مالم تستخدم للإساءة للوطن والوحدة الوطنية، وأن الإصلاح السياسي يبدأ بقانوني الأحزاب والانتخابات.
 

ويذكر أن  شباب كلنا الاردن في العقبة  نظمت  الفترة الماضية  العديد من الجلسات  الحوارية  حول تطلعات الشباب الأردني للإصلاح السياسي، حرصاً من الهيئة على تعزيز التواصل مع جميع قطاعات الشباب الأردني على اختلاف توجهاته الفكرية والسياسية والحزبية.

 

وحضر الندوة عدد من الإعلاميين وممثلي مؤسسات المجتمع المدني  وعدد كبير من متطوعي هيئة شباب كلنا الأردن .