"الصناعة" تعتزم شطب 355 اسما تجاريا خلال أسبوع

اخبار البلد

تعتزم مديرية السجل التجاري والصناعي في وزارة الصناعة والتجارة والتموين شطب 355 اسما تجاريا خلال الاسبوع المقبل، بحسب ما قال المتحدث الرسمي بالوزارة ينال البرماوي.
وبين البرماوي، لـ"الغد"، ان الوزارة منحت مهلة حتى يوم الاربعاء المقبل لاصحاب الاسماء التجارية المسجلة قبل 1/1/2006 من اجل توفيق اوضاعهم والاحتفاظ بالاسم قبل المضي بشطبها.
واوضح ان اجراءات شطب الاسماء التجارية تأتي وفق احكام القانون بهدف تصويب اوضاع السجل التجاري وشطب الاسماء غير المفعلة ومنحها للتسجيل من جديد لمن يرغب ان يستخدمها.
ودعا البرماوي اصحاب الاسماء التجارية مراجعة الوزارة لمن يرغب الاحتفاظ بالاسم التجاري مصطحبا معه رخصة مهن سارية المفعول وحضوره شخصيا او تفويض شخص اخر خطيا ليقوم بتقديم طلب توفيق الاوضاع.
وبحسب بيانات صادرة عن المديرية فإنه في حال توقف التاجر عن ممارسة التجارة فعليا المبادرة فورا لشطب القيد المتعلق به وبالاسم التجاري، علما بأن الوزارة تتقاضى مقابل ذلك رسما مقداره 200 فلس.
كما تظهر المعلومات أن كل بيان غير صحيح يتم تقديمه عن سوء نية للتسجيل أو للقيد في سجل التجارة يعاقب مقدمه من قبل المحكمة المختصة بغرامة تتراوح من 10 دنانير إلى 100 دينار، وقد تصل العقوبة إلى الحبس مدة تتراوح من شهر واحد إلى ستة أشهر أو بإحدى هاتين العقوبتين، ولا يحول ذلك دون العقوبات التي يمكن الحكم بها وفقا للقوانين الخاصة ولقانون العقوبات من أجل الجرائم الناشئة عن البيان غير الصحيح.
ووفقا للتعليمات، يعاقب كل من استعمل اسما تجاريا بدون تسجيله في المملكة بغرامة لا تقل عن 100 دينار ولا تزيد على ألف دينار، على أن تضاعف في حالة التكرار، إضافة إلى معاقبة كل من استعمل اسما تجاريا مملوكا لشخص آخر بما يخالف أحكام القوانين بغرامة لا تقل عن 500 دينار ولا تزيد على 1500 دينار.
كما يعاقب بغرامة لا تقل عن 500 دينار ولا تزيد على 1500 دينار كل من استعمل اسما تجاريا مملوكا له بصورة تؤدي إلى تضليل الجمهور أو تخالف أحكام القانون.