اسرار وخفايا الصحف المحلية ليوم الثلاثاء



ابرز ما جاء في الصحف المحليه ليوم الثلاثاء من اسرار وخفايا لمؤسسات المجتمع المحلي والوزارات الحكومية  


صنارة الدستور

صدرت الارادة الملكية السامية بالمصادقة على القانون المعدل لقانون الأحوال المدنية والقانون المعدل لقانون مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية وقانون المعدل لقانون العقوبات.

 

كما صدرت الارادة الملكية السامية بالموافقة على قرار مجلس الوزراء المتضمن اعلان بطلان القانون المعدل لقانون محكمة الجنايات الكبرى بعد ان رفضه مجلس الامة.

 

خاطبت وزارة الخارجية امس السفارة السورية في عمان والسفارة الاردنية في دمشق لمتابعة الانباء التي ترددت عن مقتل أردني يبلغ من العمر 37 عاما إثر إصابته برصاص قناصة في درعا.

 

.........................................

 

قال رئيس لجنة بلدية مادبا الكبرى العميد المتقاعد عيد أبو وندي ان مدير الامن العام الفريق الركن حسين هزاع المجالي أمر خلال زيارة الى مادبا امس الاول لإلقاء محاضرة بعنوان الأجهزة الأمنية وتطويرها بإلغاء الأكشاك الأمنية في مدينة مادبا.

 

وأضاف أبو وندي ان مدير الأمن العام تبرع بهذه الأكشاك إلى بلدية مادبا لاستغلالها مكتبات متقدمة، مبينا انه ستتم إدارتها من قبل بلدية مادبا.

 

تنظم الحملة الوطنية للدفاع عن الخبز والديمقراطية يوم غد الاربعاء اعتصاماً أمام مستشفى الأمير حمزة للمطالبة بوقف خصخصة القطاع الصحي العام، وإلغاء النظام الخاص لمستشفى الأمير حمزة، والتضامن مع أطباء وزارة الصحة المتوقفين عن العمل.

 

علمت "صنارة الدستور" من مصادر مطلعة ان وزارة المياه والري سوف تعلن عن الموازنة المائية لفصل الصيف المقبل في جميع محافظات المملكة الاسبوع المقبل.

 

............................................................................................................

 

استجابة لما نشر مؤخرا في "صنارة الدستور"، قامت أمانة عمان الكبرى بتوجيه إنذار نهائي الى أحد متاجر تبديل العملات في شارع فيصل بوسط البلد بإزالة الآرمة الخارجية استنادا لقرار الأمانة بإزالة جميع الآرمات لكافة المحال التجارية في الشارع.

 

تقطع طالبة جامعية يوميا أكثر من ثمانية كيلومترات ذهابا وإيابا مشيا على الاقدام من منزل أسرتها في شارع الميدان بالسلط الى جامعة البلقاء التطبيقية لأنها لا تملك في معظم الاحيان أجرة المواصلات.

 

.............................................................................................................

 

يشكو أهالي قرية كفر هودا بمحافظة البلقاء من قيام قلابات بالتخلص من حمولتها من الانقاض على جانبي الطريق المؤدية إلى القرية التي تعتبر من القرى الجاذبة للسياح، مطالبين الجهات المعنية باتخاذ إجراءات رادعة لمنعها.

 

قال رئيس اتحاد مصدري الخضار والفواكه سليمان الحياري لـ"صنارة الدستور" أمس إن نحو 40 شاحنة محملة بالباذنجان والخيار والبطيخ والبندورة تدخل الى سوريا يوميا بشكل طبيعي من مركز حدود نصيب، ويتم التخليص عليها جمركيا في المركز ذاته، مثمنا التعاون الكبير الذي تقدمه السلطات الحدودية السورية التي تنجز المعاملات بسرعة وضمن إجراءات خاصة للشاحنات الاردنية لتسهيل وصولها الى مقاصدها دون أي تأخير يذكر.

 

 

 

عين الرأي

 

 

 

* يلقي رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت مساء اليوم محاضرة عن " مستقبل القضية الفلسطينية في ضوء التطورات الإقليمية والدولية " في نادي الملك حسين بدعوة من جمعية الشؤون الدولية. وكان الرئيس البخيت اجل المحاضرة التي كانت مقررة الأسبوع الماضي إلى إشعار اخر لارتباطاته بمواعيد مسبقة .

 

* سمحت الحكومة للمتقاعدين من مؤسسة الإذاعة التلفزيون بمواصلة العمل في الأخيرة على بند شراء خدمات وذلك بعد أن طلب ديوان المحاسبة إيقافهم عن العمل واسترداد المبالغ التي دفعت لهم على مدى 15 عاما .

 

* وكلت رئيس مجلس أمناء مركز الحسين للسرطان لجنة مختصة تضم الدكتور محمود سرحان المدير الحالي للمركز الذي قدم استقالته بناء على طلبه البحث عن مدير جديد للمركز يتمتع بصفات طبية وإدارية وقيادية حتى لو كان من خارج المملكة .. اللجنة قامت بنشر إعلانات في الولايات المتحدة الاميركية وأوروبا إضافة إلى الأردن لاستقطاب مدير يتمتع بكفاءة عالية .

 

* تنتقل دائرة قاضي القضاة خلال الشهر المقبل جزئيا إلى مبناها الجديد الذي صمم على طريق الإسلامية. ويتضمن المبنى الذي سيفتتح رسميا في حزيران معهد تدريب للقضاة الشرعيين.

 

تسلم نقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة رئاسة مجلس النقباء خلفا للمهندس عبد الهادي الفلاحات نقيب المهندسين الزراعيين حيث تستمر رئاسة المجلس أربعة اشهر.

 

 

كواليس عرب اليوم

 

يلقي رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت اليوم محاضرتين الاولى صباحية في المركز الثقافي التابع للجامعة الأردنية, والثانية مسائية بدعوة من جمعية الشؤون الدولية وتقام في نادي الملك الحسين وموضوعها "الوضع الفلسطيني ومستقبل عملية السلام في ضوء التطورات الاخيرة " .

 

 

 

قال مصدر مطلع في لجنة التحقق النيابية في ملف امانة عمان انها تحقق حاليا في موضوع مكافآت أعضاء مجلس امانة عمان الماضي , وكشف المصدر ان هناك مبالغ هائلة صرفت على بند مكافآت الأعضاء إذ وصلت في إحدى السنوات الى 4 ملايين ونصف المليون.

 

اقام المواطن الاردني عبدالكريم محمود قاسم نعامنة دعوة جزائية بحق رئيس الوزراء معروف البخيت وثلاثة من وزراء حكومته بتهمة اساءة استخدام السلطة والاخلال بواجبات الوظيفة على خلفية قرارهم بالسماح للمحكوم خالد شاهين السفر الى الخارج بحجة العلاج. القضية الصلحية الجزائية حملت رقم 8121/,2011 حدد يوم الاحد الموافق 29 ايار الجاري للنظر فيها لدى القاضي يحيى الزواهرة, والوزراء الذين شملتهم الدعوة, هم وزراء: الداخلية والصحة والعدل.

 

قرر المجلس القضائي بالإجماع اشتراك رئيس المجلس رئيس محكمة التمييز راتب الوزني في اللجنة الملكية التي امر جلالة الملك بتكليفها بمراجعة نصوص الدستور.

 

أكد رئيس ديوان المحاسبة مصطفى البراري ان تقرير الديوان عن الاداء المالي والإداري لوزارات ومؤسسات الدولة للعام 2010 جاهز وانه سيتم تسليمه الى "النواب" عند انعقاد المجلس.

 

طلبت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات من دائرة الجمارك العامة عدم إدخال أجهزة الاتصال بشقيها السلكي واللاسلكي وتصنيفاتها إلا بعد إبراز موافقة الهيئة الخطية. الهيئة فوضت مندوبي مؤسسة المواصفات والمقاييس بانجاز المعاملات الخاصة بإدخال الأجهزة.

 

الاعتصام الذي نظمه شبيبة حزب جبهة العمل الاسلامي امام السفارة السورية امس للاحتجاج على قمع الاحتجاجات الشعبية لم يشارك فيه سوى عشرة اشخاص نصفهم من النساء.

 

عقد مجلس نقابة الاطباء الجديد اجتماعا امس برئاسة النقيب الدكتور احمد العرموطي تم خلاله اختيار آدم العبداللات نائبا للنقيب ود. نضال مرقة امينا للسر خلفا للدكتور باسم الكسواني الذي تربع على هذا الموقع لعدة دورات ود. ناصر الشوملي امينا للصندوق.

 

علمت "كواليس" ان اربعة من اعضاء لجنتي الصحة والزراعة النيابيتين عارضوا اقامة الكلية العسكرية في غابات برقش وذلك عند طرح الموضوع في اجتماع لهما قبل اسابيع قليلة.