« شهيد».. على عمود كهرباء..!

المفكر والكاتب الفرنسسي المشهور « اليكسي دو توكفيل « يرى أن أهم وأخطر وزارة وفي أي بلد هي وزارة العمل ،ولا داعي للدخول في جدل لا نهاية له حول أهمية هذه الوزارة دون غيرها.

مناسبة هذا الكلام..خبر محزن جدا قرأته قبل أيام قليلة في احدى صحفنا المحلية يقول: إن احد عمال الكهرباء لاقى حتفه على أثر صعقة كهربائية..,وعلى عمود كهرباء في منطقة الجبيهة بالعاصمة وأثناء إصلاحه لعطل فني في شبكة الكهرباء ونقل متوفيا الى مستشفى الاسراء ،وله الرحمة..
في شهر تموز العام 2010 وفي شهر رمضان المبارك..أتذكر سقط شهيد آخر وهو على رأس عمله وعلى عامود كهرباء وبصعقة كهربائية..وكان عاملا في شركة عمال الكهرباء أيضا وان كان موقع الشهادة مختلف فهو في الاغوار هذه المرة..وان كوادر الدفاع المدني قد نقلته الى احدى المستشفيات.
أثناء نبشي وفي وقت سابق لملفات عمال شركة الكهرباء وجدت العشرات من الشهداء..والاسباب هي نفس الاسباب..الصعقة الكهربائية وقد وعدني وزير العمل ونقيب عمال الكهرباء حينذاك ان تكون هذه الحادثة آخر الحوادث..وها هي حادثة تجري علمنا بها..ولربما هناك حوادث اخرى لم ولن نعلم بها....!
عرفت من عمال الشركة ان اجراءات السلامة المهنية ضعيفة وان هناك تراخيا في تطبيقها كما ان عمليات التدريب والتأهيل للعمال لهذه الغاية قد عفى عليها الزمن ، هذا ان وجدت كما ان وزارة العمل في واد وشركة عمال الكهرباء في واد اخر..
حقا..
لقد قامت الوزارة والنقابة بواجب العزاء واجراءات انسانية اخرى وتشكرا على ذلك، لكنها ليست بالكافية لحل هذه القضية العمالية المستعصية والتي تطال عمال الوطن في هذه الشركة كبرى واعرق الشركات العمالية.
وزارة العمل واتحاد نقابات العمال واصحاب العمل عليهم اعطاء اجراءات السلامة المهنية اهمية قصوى لوقف نزيف دماء ابنائنا على اعمدة الكهرباء وفي ورش البناء والمعامل والمصانع والمزارع وغيرها....!